عنوان الإطروحه
درجه توافر أبعاد المناخ التنظيمي وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-05
اسم الطالب
حامد سلامه اديلم المطيرات
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدارسة إلى تقصي درجه توافر أبعاد المناخ التنظيمي وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى من وجهة نظرهم وفقًا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة العملية، والدورات التدريبية، وتكَّون مجتمع الدارسة وعينتها من جميع العاملين في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى والبالغ عددهم (156) موظفًا وموظفةً ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي الإرتباطي، واستخدام استبانتين بعد التأكد من صدقهما وثباتهما وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة توافر أبعاد المناخ التنظيمي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى من وجهة نظرهم قد جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات على درجة توافر أبعاد المناخ التنظيمي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى من وجهة نظرهم كالآتي: مجال الاتصالات في المرتبة الأولى وبدرجة تقدير مرتفعة ثم مجال الهيكل التنظيمي في المرتبة الثانية وبدرجة تقدير متوسطة، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال التكنولوجيا وبدرجة تقدير متوسطة، وفي المرتبة الرابعة جاء مجال القيادة، وبدرجة تقدير متوسطة وفي المرتبة الخامسة جاء مجال المشاركة في اتخاذ القرارات وبدرجة تقدير متوسطة، وفي المرتبة السادسة والأخيرة جاء مجال التدريب وبدرجة تقدير متوسطة. وأظهرت النتائج كذلك أن تقييم مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى من وجهة نظرهم بشكل عام، قد جاء مرتفعًا، وجاءت المجالات على مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى من وجهة نظرهم كالآتي: في المرتبة الأولى جاء مجال الحساسية للمشكلات وبمستوى تقدير مرتفع، ثم مجال الأصالة في المرتبة الثانية وبمستوى تقدير مرتفع، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال المرونة، وبمستوى تقدير مرتفع، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال الطلاقة، وبمستوى تقدير مرتفع، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا في درجة توافر أبعاد المناخ التنظيمي من وجهة نظر العاملين تُعزى إلى أثر متغير الجنس في جميع المجالات والدرجة الكلية، وأظهرت النتائج كذلك أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء الحوافز، وجاءت الفروق لصالح 1- أقل من 5 سنوات، وأنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء الاتصالات، وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا، وأظهرت النتائج كذلك أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزى لأثر عدد الدورات التدريبية في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء القيادة، والتكنولوجيا والتدريب وجاءت الفروق لصالح 6 دورات فأكثر، وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة على مستوى الإبداع الإداري تعزى لأثر متغير الجنس في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء المرونة وجاءت الفروق لصالح الإناث، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء الأصالة والحساسية للمشكلات والطلاقة بين بكالوريوس ودراسات عليا وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا، وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دبلوم فأقل ودراسات عليا وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا في المرونة والإبداع الإداري، وأظهرت النتائج كذلك أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية، وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزى لأثر عدد الدورات التدريبية في جميع المجالات والدرجة الكلية. وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة المناخ التنظيمي ومستوى الإبداع الإداري في مديريات التربية والتعليم في البادية الوسطى من وجهة نظر العاملين، وفي ضوء نتائج الدِّراسة، قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات منها ضرورة تفعيل الدوران الوظيفي بشكل مدروس لتحسين خصائص بيئة العمل، ومعاونة العاملين على تبني أساليب جديدة في التخطيط لمتطلبات العمل المستقبلية اللازمة لمنظماتهم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the degree of availability of organizational climate dimensions and their relationship to administrative creativity among workers in the directorates of education in the Central Badia from their point of view according to sex, academic qualifications, years of practical experience, and training courses. The study community and sample consisted of all employees in the directorates of education in the Central Badia. To achieve the study?s goal, the correlative survey descriptive method was used and two questionnaires were used after their validity and reliability had been verified. The study revealed the following results: Firstly, the degree of availability of organizational climate dimensions among the employees in the directorates of education in the Central Badia, from their points of view came at a moderate degree. The dimensions came as follows: The dimension of communications came in the first place with a high degree, then the dimension of organizational structure in the second place with a moderate degree, and in the third place came the dimension of technology, with a moderate degree, and in the fourth place came the dimension of leadership with a moderate degree, and in the fifth place came the dimension of participation in decision-making with a moderate degree, and in the sixth and last place came the dimension of training, with a moderate degree. Secondly the level of administrative creativity among the employees in the directorates of education in the Central Badia from their points of view in general was high, and the dimension on the level of administrative creativity among the employees were as follows: The dimension of sensitivity to problems came at a high level, then the dimension of originality in the second place with a high level, and in the third place came the dimension of flexibility, with a high level, and in the fourth and last place came the dimension of fluency with a high level of assessment. Thirdlly, the results showed that there were no statistically significant differences in the participants? responses on the degree of availability of organizational climate dimensions due to the impact of sex in all dimensions and the overall degree, and there were no differences due to the impact of experience in all dimensins and the overall degree except on the dimension of incentives in favor of less than 5 year, and due to the impact of of educational qualification except on the dimension of communication in favor of graduate level. Also, there were differences due to the impact of number of training courses on the dimensions: leadership technology, and training, in favor of six courses and more. Fourthly, the results showed that there were no statistically significant differences in the participants? responses on the evaluation of the level of administrative creativity attributed to the effect of the sex variable in all dimensions and the overall degree, except on the dimension of flexibility, in favor of females and to the effect of the educational qualification variable on flexibility and fluency, in favor of graduate studies. Finally, the results showed a positive statistically significant relationship between the degree of organizational climate and the level of administrative creativity in the directorates of education in the central Badia from the workers? points of view. In light of the study results, a set of recommendations were presented, the most important of which were: to adopt new methods in planning for the future work requirements necessary for their organizations
رقم ISN
7328
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN