عنوان الإطروحه
درجة توافر مفاهيم الثقافة الصحية لدى أطفال الروضة في المفرق من وجهة نظر المعلمات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-11-15
اسم الطالب
اسراء محمد فرحان الشديفات
المشرف
فراس محمود مصطفى السليتي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
جمال عبد الفتاح عساف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التّعرُف إلى درجة توافر مفاهيم الثقافة الصحية لدى أطفال الروضة في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمات، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (137) معلمة من معلمات رياض الأطفال التابعة لمديرية تربية وتعليم قصبة المفرق تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة، وقامت الباحثة بتطوير أداة الدراسة وهي استبانة لقياس درجة توافر مفاهيم الثقافة الصحية تكونت من (39) فقرة موزعة على خمس مجالات وهي (النظافة الشخصية، التغذية، الوعي البيئي، الوعي الوقائي، الرياضة)، وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: أن درجة توافر مفاهيم الثقافة الصحية لدى أطفال الروضة كانت مرتفعة من وجهة نظر المعلمات، وجاء مجال النظافة الشخصية في المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، كما جاء مجال التغذية الصحية في المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر متغير نوع الروضة في جميع المجالات والدرجة الكلية لصالح الروضات الحكومية، كما أظهرت وجود فروق تُعزى لأثر متغير سنوات الخبرة للمعلمة في جميع المجالات والدرجة الكلية لصالح سنوات الخبرة الأكثر من5 سنوات، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر متغير تخصص المعلمة في جميع المجالات والدرجة الكلية.
الملخص بالانجليزي
The current study investigates the availability of health education concepts among kindergarteners in Mafraq governorate from female teachers' perspectives. To achieve this purpose, a descriptive survey design was employed. The sample of the study consisted of (137) female kindergarten teachers at the Directorate of Education for the Kasbah Mafraq District selected using available sampling method based on a questionnaire of (39) items divided into five domains (self-hygiene, nutrition, environmental awareness, preventive awareness, sports). The study instruments' reliability and validity were confirmed, the results revealed that the availability of health education concepts among kindergarteners from female teachers' perspectives was high, as the self-hygiene domain ranked first with a high degree and the nutrition domain ranked last with a moderate degree. The results also showed statistically significant differences due to the impact of kindergarten type in all domains and the total score in favor of public kindergartens, as well as statistically significant differences due to the impact of female teachers' years of experience in all domains and the total score in favor of more than 5 years of experience. No statistically significant differences due to the impact of female teachers' specialization were found in all fields and the total degree
رقم ISN
7319
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN