عنوان الإطروحه
درجة تضمين المشكلات الاجتماعية المعاصرة في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-31
اسم الطالب
ايمان منيزل خلف بني خالد
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمين المشكلات الاجتماعية المعاصرة في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن، تم فيها استخدام المنهج الوصفي، تكون مجتمع الدراسة من كتب اللغة العربية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسي في الأردن، وتكونت العينة من مجتمع الدراسة نفسه، تم استخدام بطاقة تحليل مكونة من (4) مجالات هي، المشكلات المجتمعية، والمشكلات الاجتماعية البيئية، والمشكلات الاجتماعية الأسرية والمدرسية، والمشكلات الاجتماعية الشخصية والصحية، وأشارت النتائج إلى أن المشكلات المجتمعية قد حصلت على المرتبة الأولى بمجموع تكرار بلغ(103)، ونسبة مئوية(0.37)، تلتها المشكلات الاجتماعية الأسرية والمدرسية في المرتبة الثانية بمجموع تكرار بلغ(75)، ونسبة مئوية(0.27)، وفي المرتبة الثالثة المشكلات الاجتماعية الشخصية والصحية بمجموع تكرار بلغ(68)، ونسبة مئوية(0.25)، وفي المرتبة الرابعة المشكلات الاجتماعية البيئية، حيث بلغت مجموع التكرارات (31) تكراراً، ونسبة مئوية(0.11)، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة زيادة تضمين المشكلات الاجتماعية المعاصرة في كتب اللغة العربية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر، وتحديداً المؤشرات التي حصلت على نسب متدنية جداً، وإجراء مزيد من الدراسات والابحاث التي تتناول تحليل المشكلات الاجتماعية المعاصرة المتضمنة في كتب اللغة العربية لمراحل عمرية أخرى.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of inclusion of contemporary social problems in Arabic language books for the basic stage in Jordan, in which the descriptive approach was used. An analysis consisting of (4) areas: societal problems, social environmental problems, family and school social problems, personal and health social problems. The results indicated that societal problems ranked first with a total frequency of (103), and a percentage of (0.37), Followed by family and school social problems in the second place with a total frequency of (75) and a percentage of (0.27), and in the third place, personal and health social problems with a total frequency of (68) and a percentage of (0.25), and in the fourth place social and environmental problems, which amounted to Total frequency (31), and a percentage (0.11), and in light of the results, the study recommended the need to increase the inclusion of contemporary social problems in Arabic language books for the eighth, ninth and tenth grades, specifically the indicator The ones that got very low rates, Conducting further studies and research dealing with the analysis of contemporary social problems included in Arabic language books for other age groups
رقم ISN
7309
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN