عنوان الإطروحه
أثر إدارة المعرفة على الأداء التنظيمي في البنوك التجارية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-20
اسم الطالب
علا رياض هديب حسن
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل فلاح مقداد السرحان
فرح حنا الزوايدة
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر إدارة المعرفة (توليد المعرفة، تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة) على الأداء التنظيمي (الإبداع، المرونة، والتعلم، والطلاقة، والأصالة) في البنوك التجارية الأردنية، وقد استخدمت المنهج الوصفي لملاءمته مع طبيعة هدف الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين في المسميات الوظيفية (رئيس مجلس إدارة، مدير دائرة، مدير تنفيذي، مشرف، موظف) في البنوك التجارية الأردنية، فقامت الباحثة بتوزيع (200) استبانة إلكترونياً على العاملين في الإدارة الرئيسية للبنوك التجارية الأردنية من خلال البريد الإلكتروني وتطبيقات (الواتس أب) و(الفيس بوك)، وبلغ إجمالي لزيارات لرابط الاستبانة الإلكترونية (184) زيارة، استكمل منها (155) الإجابة عن كامل فقرات الاستبانة، ما نسبته 84% وبهذا تكونت عينة الدراسة من (155) موظف وموظفة في البنوك التجارية الأردنية، وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة، توزيع المعرفة) في الأداء ?التنظيمي في البنوك التجارية. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: حث البنوك التجارية الأردنية بضرورة الاهتمام بالعاملين ذوي الكفاءات بوصفهم موجوداً استراتيجياً، ومنحهم المزيد من الحوافز للمحافظة عليهم، وإخضاعهم للمزيد من البرامج التدريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to the impact of knowledge management (knowledge generation, knowledge storage, knowledge transfer and knowledge application) on the organizational performance (creativity, flexibility, learning, fluency, and originality) in the Jordanian commercial banks. The researcher adopted the descriptive approach since it suits the nature of the study objective. The study population consisted of all the employees of the following job titles (chairman, department director, executive director, supervisor, and employee) in the Jordanian commercial banks. The researcher also distributed (200) electronic questionnaires to the employees of the Jordanian commercial banks through e-mail, WhatsApp and Facebook. The total number of the visits to the website of the electronic questionnaire was (184) where (155) questionnaires were answered by 84%. Thus, the study sample consisted of 155 male and female employees in the Jordanian commercial banks. After the statistical analysis was conducted, the study concluded that there was a statistically significant impact at sig. (??0.05) for the knowledge management (knowledge generation, knowledge storage, knowledge application, and knowledge distribution) on the organizational performance of the commercial banks. The study recommends the Jordanian commercial banks to pay attention to the qualified employees being a strategic asset and grant them more incentives and subject them to more training programs
رقم ISN
7304
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN