عنوان الإطروحه
فاعلية التعليم عن بُعد في القدرة القرائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-22
اسم الطالب
حسام نايف عبدالله الخزاعلة
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
عبدالسلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف فاعلية التعليم عن بُعد في القدرة القرائية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مديرية تربية لواء قصبة المفرق، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث بطاقة ملاحظة تكونت من (15) فقرة، جرى التحقق من دلالات صدقها وثباتها، وقد تكون أفراد الدراسة من (48) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي من مدرستي: رحاب الأساسية للبنات، ومدرسة عبدالله بن الزبير المؤنثة جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة. أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية التدريس في القدرة القرائية لدى افراد الدراسة كانت متوسطة، بمتوسط حسابي بلغ (2.41) وبانحراف معياري (0.854)، في حين لم تظهر نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) لفاعلية التدريس عن بعد في القدرة القرائية لدى أفراد الدراسة تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة العناية بتدريس القدرة القرائية من خلال منصات التدريس التابعة لوزارة التربية، والاهتمام بالقدرة القرائية في التعليم الوجاهي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to figure out the effectiveness of distance education in the reading ability of third grade students in the Directorate of Education of Mafraq District. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a note card consisting of (15) items used as the instrument of the study. The validity and reliability of this instrument was verified. The sample consists of (48) male and female students from Rehab and Abdullah bin Al-Zubair Basic schools for Girls based on convenience sampling method. The results of the study showed that the effectiveness of teaching in the reading ability of the study members was medium, with a mean of (2.41) and a standard deviation of (0.854). Further, the results also showed that there are no statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) for the effectiveness of distance education in the reading ability of the study members due to the gender variable. The study recommended the need to pay more attention to teaching reading ability through the teaching platforms of the Ministry of Education in Jordan And attention to reading ability in face-to-face education.
رقم ISN
7284
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN