عنوان الإطروحه
أثر تطبيق إدارة الموارد البشرية الرقمية في تحقيق التميز التنظيمي في البنوك التجارية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-09-08
اسم الطالب
مهند يحيى محمود البيايضة
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
محمدنور صالح الجداية
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق إدارة الموارد البشرية الرقمية بأبعادها (الاستقطاب والتعيين الإلكتروني، التدريب والتطوير الإلكتروني، تقييم الأداء الإلكتروني، التعويضات الإلكترونية) في تحقيق التميز التنظيمي في البنوك التجارية الأردنية. تكون مجتمع الدراسة من مدراء فروع البنوك التجارية الأردنية في إقليم الوسط (عمان، مأدبا، الزرقاء، البلقاء). أما عينة الدراسة فقد تكونت من (110) من مدراء فروع البنوك التجارية الأردنية، وبما نسبته (20%) من المجتمع اختيروا عشوائياً. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهجية المسحية الوصفية التحليلية المستندة إلى الاستبانة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى تطبيق إدارة الموارد البشرية الرقمية كانَ متوسطا، حيث جاء بُعد التعويضات الإلكترونية في المرتبة الأولى، تلاه بُعد الاستقطاب والتعيين الإلكتروني، التدريب والتطوير الإلكتروني، تقييم الأداء الإلكتروني، وعلى التوالي. كما أظهرت النتائج أنَّ مستوى التميز التنظيمي في البنوك التجارية الأردنية كان متوسطاً. أشارت النتائج إلى وجود أثر إيجابي لكل بُعد من أبعاد إدارة الموارد البشرية الرقمية (الاستقطاب والتعيين الإلكتروني، والتدريب والتطوير الإلكتروني، وتقييم الأداء الإلكتروني، والتعويضات الإلكترونية) على تحقيق التميز التنظيمي في البنوك التجارية الأردنية. وفي ضوء النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات من ضمنها دعوة إدارة البنوك إلى رفع درجة استخدام إدارة الموارد البشرية الرقمية لأهميتها بالنسبة للموظفين خاصةً في الظروف الطارئة مثل جائحة كورونا.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effect of implementing digital human resources management and its dimensions (e-compensation, e-recruitment and e-selection, e-training and e-development, e-performance appraisal) in achieving organizational excellence among Jordanian Commercial Banks. The population of the study consisted of all the Jordanian commercial banks branch managers in the central region (Amman, Madaba, Zarqa, Balqa), while the study sample consisted of (110) of the Jordanian commercial banks managers, representing (20%) of the total population selected randomly. To achieve the study objectives, descriptive analytical survey design was employed. The results of the study showed that the level of applying digital human resources management was moderate, as e-compensation ranked first; followed by e-recruitment and e-selection, e-training and development, then e-performance appraisal, respectively. The results also showed that the level of organizational excellence in the Jordanian commercial banks was moderate. The study revealed a positive effect for every dimension of digital human resources management (e-recruitment and e-selection, e-training and e-development, e-performance appraisal, e-compensation) in achieving organizational excellence in the Jordanian commercial banks. In light of the results some recommendations were provided including calling the banks' management to increase the level of using digital human resources management as it is important for employees, especially in emergency cases such as the Corona pandemic
رقم ISN
7283
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN