عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التعليم الفعال من وجهة نظر المعلمين أنفسهم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-12-27 |
اسم الطالب |
نور نادر محمد السردية
|
المشرف |
باسل حمدان منزل الشديفات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح |
هادي محمد طوالبة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التعليم الفعال من وجهة نظر المعلمين أنفسهم, تم إجراء هذه الدّراسة خلال الفصل الدّراسي الثاني من العام الدّراسي 2018/2019, ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, حيث تم تطوير استبانة مكونة من (55) فقرة موزعة على مجالات (التخطيط للتدريس, الوسائل التعليمية, وعرض المادة الدّراسية, وإدارة الغرفة الصفية, والأنشطة, والتقويم) تكون مجتمع الدّراسة من جميع معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة الأساسية في جميع المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية والبالغ عددها (144) مدرسة, وقد بلغ عدد أفراد مجتمع الدّراسة (160) معلماً ومعلمة, تكونت عينة الدّراسة من (107) من المعلمين والمعلمات الذين يدرسون كتب التربية الاجتماعية للمرحلة الأساسية, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بنسبة (67%) من المجتمع الكلي للدّراسة. وأظهرت نتائج الدّراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التعليم الفعال قد جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.63), حيث جاء مجال "التخطيط للتدريس" بالمرتبة الأولى بدرجة مرتفعة, تلاه في الرتب على التوالي مجالات عرض المادة الدّراسية, والوسائل التعليمية, والتقويم, والأنشطة, وإدارة الغرفة الصفية, وجميعها جاءت بدرجة متوسطة, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط إجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الجنس, والمؤهل العلمي, وعدد سنوات الخبرة, وأوصت الدّراسة تعزيز قدرات معلمي التربية الاجتماعية الذاتية في معالجة مشاكل الطلبة, إجراء البحوث والدّراسات المستقبلية التي تهتم بتحليل محتوى كتب التربية الاجتماعية وتقويمها لجميع الصفوف الأساسية لبيان مدى تضمنها للوسائل التعليمية والأنشطة التي تساعد على تطبيق التعليم الفعال. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the degree to which social education teachers practice the basic stage in Jordan of effective teaching skills from the teachers' own point of view. This study was conducted during the second semester of the 2018/2019 academic year, and to achieve the objectives of the study, the descriptive and analytical approach was used. Developing a questionnaire consisting of (55) items distributed in the fields of (planning for teaching, teaching aids, presenting the study material, classroom management, activities, and evaluation). The study community consists of all social education teachers for the primary stage in all schools in the Directorate of Education for the Northern Badia District Al-Gharbia, which is (144) schools. The study population (160), and the sample consisted of (107) male and female teachers who are teaching social education textbooks for the basic stage. They were chosen randomly at a rate of (67%) of the total community. To study. The results of the study showed that the degree of social education teachers ?practice of the basic stage in Jordan for effective teaching skills came in a medium degree with an arithmetic average (3.63), where the field of? planning for teaching ?came first with a high degree, followed in ranks respectively in the fields of presentation of the course material and teaching aids, evaluation, activities, and classroom management, all of which came with a moderate degree, and the results showed that there were no statistically significant differences in the average responses of the sample members due to the variables of gender, academic qualification, and years of experience. The study recommended strengthening the capacities of teachers of self-education in dealing with problems Students, conducting future research and studies concerned with analyzing the content of social education textbooks and evaluating them for all basic grades to demonstrate the extent to which they include educational aids and activities that help in implementing effective education |
رقم ISN |
7276 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|