عنوان الإطروحه |
درجة توافر مهارات التفكير الرياضي في محتوى كتاب الرياضيات المطور للصف العاشر الأساسي في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-08-26 |
اسم الطالب |
مؤمنه عيسى امين حسن ابو غزله
|
المشرف |
خميس موسى خميس نجم |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
احمد محمد عقيل الدويري |
إبراهيم احمد الشرع |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الرياضيات |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مهارات التفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المطور للصف العاشر الأساسي ، والمقرر تدريسه للعام الدراسي 2020 / 2021 في الأردن ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة لتحليل محتوى كتاب الرياضيات ، وتكونت أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها ، من ثمان فئات تحليلية : ( الاستقراء : تضمن التعميم والبحث عن نمط ، الاستنتاج ، التعليل والتبرير( السببية ) ، النمذجة ، التعبير بالرموز ، البرهان الرياضي ، التخمين ، حـل المسألة الرياضية ( الكلامية ) ) . أشارت النتائج إلى تفاوت اهتمام كتاب الرياضيات بمهارات التفكير الرياضي ، حيث تركز الاهتمام بمهارة الاستنتاج في تقديم المحتوى بنسبة (50.4%) ، تليها المهارات بالترتيب : ( حل المسألة الرياضية ( الكلامية ) ، النمذجة ، التعليل والتبرير( السببية ) ، التعبير بالرموز ، البحث عن نمط ، التخمين ، البرهان الرياضي ) ، وكانت مهارة الاستنتاج الأعلى نسبة في الأسئلة التقويمية (53%) ، تليها المهارات بالترتيب : ( حل المسألة الرياضية ( الكلامية ) ، التعليل والتبرير(السببية) ، النمذجة ، التخمين ، التعبير بالرموز، البحث عن نمط ، البرهان الرياضي ) ، كما اتضح عدم اهتمام الكتاب في تقديم المحتوى بمهارة التعميم ، فبلغت النسبة (1%) . وتبين أيضا عدم الاهتمام بمهارة التعميم في الأسئلة التقويمية ، فكانت بنسبة (0.3%) . |
الملخص بالانجليزي |
The current study aimed to investigate the mathematical thinking skills in the developed mathematics Textbook for the Tenth grade , which is scheduled to be taught in the academic year 2020/2021 in Jordan . To answer questions of the study , the researcher prepared an instrument to analyze the Mathematics Textbook content , the analysis instrument is formed after verifying the validity and reliability , consists of eight analytical categories : ( Induction: it included generalization and searching for a pattern, deduction , reasoning and justification (causality), modeling, symbolic expression, mathematical proof, guessing, and solving a mathematical problem (verbal)) . The results indicated a difference in the interest of mathematics writers in the skills of mathematical thinking , where the attention focused on the skill of deduction in presenting the content by (50.4%), followed by the skills : (solving a mathematical problem (verbal) , modeling , reasoning and justification (causality) , symbolic expression , searching for a pattern , guessing , mathematical proof ) respectively , The skill of deduction was the highest percentage in the evaluation questions (53%), followed by the skills re : (solving a mathematical problem (verbal), reasoning and justification (causality) , modeling , guessing , symbolic expression , searching for a pattern , mathematical proof ) respectively . It was also clear that the autherss were not interested in presenting the content with the skill of generalization, so the percentage reached (1%) . It also showed lack of interest in the skill of generalization in the evaluation questions, and it was (0.3%) |
رقم ISN |
7266 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|