عنوان الإطروحه
درجة توافر مهارات التفكير الرياضي في محتوى كتاب الرياضيات المطور للصف العاشر الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-26
اسم الطالب
مؤمنه عيسى امين حسن ابو غزله
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
إبراهيم احمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء مهارات التفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المطور للصف العاشر الأساسي ، والمقرر تدريسه للعام الدراسي 2020 / 2021 في الأردن ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة لتحليل محتوى كتاب الرياضيات ، وتكونت أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها ، من ثمان فئات تحليلية : ( الاستقراء : تضمن التعميم والبحث عن نمط ، الاستنتاج ، التعليل والتبرير( السببية ) ، النمذجة ، التعبير بالرموز ، البرهان الرياضي ، التخمين ، حـل المسألة الرياضية ( الكلامية ) ) . أشارت النتائج إلى تفاوت اهتمام كتاب الرياضيات بمهارات التفكير الرياضي ، حيث تركز الاهتمام بمهارة الاستنتاج في تقديم المحتوى بنسبة (50.4%) ، تليها المهارات بالترتيب : ( حل المسألة الرياضية ( الكلامية ) ، النمذجة ، التعليل والتبرير( السببية ) ، التعبير بالرموز ، البحث عن نمط ، التخمين ، البرهان الرياضي ) ، وكانت مهارة الاستنتاج الأعلى نسبة في الأسئلة التقويمية (53%) ، تليها المهارات بالترتيب : ( حل المسألة الرياضية ( الكلامية ) ، التعليل والتبرير(السببية) ، النمذجة ، التخمين ، التعبير بالرموز، البحث عن نمط ، البرهان الرياضي ) ، كما اتضح عدم اهتمام الكتاب في تقديم المحتوى بمهارة التعميم ، فبلغت النسبة (1%) . وتبين أيضا عدم الاهتمام بمهارة التعميم في الأسئلة التقويمية ، فكانت بنسبة (0.3%) .
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to investigate the mathematical thinking skills in the developed mathematics Textbook for the Tenth grade , which is scheduled to be taught in the academic year 2020/2021 in Jordan . To answer questions of the study , the researcher prepared an instrument to analyze the Mathematics Textbook content , the analysis instrument is formed after verifying the validity and reliability , consists of eight analytical categories : ( Induction: it included generalization and searching for a pattern, deduction , reasoning and justification (causality), modeling, symbolic expression, mathematical proof, guessing, and solving a mathematical problem (verbal)) . The results indicated a difference in the interest of mathematics writers in the skills of mathematical thinking , where the attention focused on the skill of deduction in presenting the content by (50.4%), followed by the skills : (solving a mathematical problem (verbal) , modeling , reasoning and justification (causality) , symbolic expression , searching for a pattern , guessing , mathematical proof ) respectively , The skill of deduction was the highest percentage in the evaluation questions (53%), followed by the skills re : (solving a mathematical problem (verbal), reasoning and justification (causality) , modeling , guessing , symbolic expression , searching for a pattern , mathematical proof ) respectively . It was also clear that the autherss were not interested in presenting the content with the skill of generalization, so the percentage reached (1%) . It also showed lack of interest in the skill of generalization in the evaluation questions, and it was (0.3%)
رقم ISN
7266
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN