عنوان الإطروحه
مستوى الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالتميّز التنظيمي لدى مديري مدارس دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-11
اسم الطالب
عائشة مليحان رمضان الحربي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
خالد محمد السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف مستوى الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالتميّز التنظيمي لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة الجهراء في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، واستخدم المنهج الوصفي المسحي الارتباطي ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (385) معلماً معلمة، طبّق عليهم استبانة، بلغ عدد فقراتها (54) فقرة تكونت من محورين وهما: الثقافة التنظيمية وعدد فقراته(33) موزعة على اربعة مجالات(القيم التنظيمية، والمعتقدات التنظيمية، والتوقعات التنظيمية، والأعراف التنظيمية)، والمحور الثاني: التميز التنظيمي وعدد فقراته(21) موزعة على ثلاثة مجالات(القيادة الإبداعية، والتميز البشري، والإدارة الإلكترونية)، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة الجهراء في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت بمستوى متوسط؛ وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة الجهراء في دولة الكويت تعزى لمتغيرات(الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي). وجاء مستوى التميز التنظيمي لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة الجهراء في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين متوسطاً؛ ودلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن مستوى التميز التنظيمي لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة الجهراء في دولة الكويت تعزى لمتغيرات(الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه إيجابية ذو دلالة إحصائية بين مستوى الثقافة التنظيمية ومستوى التميز التنظيمي لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة الجهراء في دولة الكويت. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: تنظيم لقاءات توعية لمديري المدارس الابتدائية في محافظة الجهراء في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين من أجل تثقيفهم وتعريفهم بالثقافة التنظيمية والتميز التنظيمي لما لهم من أثر إيجابي على دافعية وأداء المعلمين.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of organizational culture and its relationship to organizational excellence among primary school principals in Jahra Governorate in the State of Kuwait from the teachers' perspective. Its (54) items consisted of two domains : organizational culture and the number of its items (33) distributed over four areas (organizational values, organizational beliefs, organizational expectations, and organizational norms), and the second domain: organizational excellence and the number of its items (21) distributed over three areas) Creative leadership, human excellence, and electronic management), whose validity and reliability were verified, and the study reached the following results: The level of organizational culture among primary school principals in Jahra Governorate in the State of Kuwait from the teachers' perspective came at an average level; The results of the study indicated that there were statistically significant differences in the average responses of the study sample members on the level of organizational culture among primary school principals in Jahra Governorate in the State of Kuwait due to the variables (gender, years of experience and educational qualification). The level of organizational excellence among primary school principals in Jahra Governorate in the State of Kuwait from the teachers' perspective was average; The results of the study indicated that there were statistically significant differences in the average responses of the study sample members on the level of organizational excellence among primary school principals in Jahra Governorate in the State of Kuwait due to the variables (gender, years of experience and educational qualification). The results indicated that there is a positive correlation with a statistical significance between the level of organizational culture and the level of organizational excellence among primary school principals in Jahra Governorate in the State of Kuwait. Based on the results of the study, the researcher suggested a number of recommendations, the most important of which are: Organizing awareness meetings for primary school principals in Jahra Governorate in the State of Kuwait from the teachers? perspective in order to educate them and introduce them to organizational culture and organizational excellence because of their positive impact on teachers? motivation and performance
رقم ISN
7264
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN