عنوان الإطروحه
مدى تضمين مفاهيم المشاركة السياسية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-09-02
اسم الطالب
فرح علي مفلح بني خالد
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مفاهيم المشاركة السياسية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، من خلال تحليل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة (بطاقة التحليل) والتي تضمنت (23) مفهوم من مفاهيم المشاركة السياسية، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وزعت على ثلاث مجالات هي: مجال المفاهيم المعرفية (9) مفاهيم، ومجال مفاهيم القيم الوجدانية (7) مفاهيم، ومجال المفاهيم السلوكية (7) مفاهيم، وتكون عينة الدراسة من جميع صفحات كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا باستثناء أسئلة الوحدة، وأظهرت نتائج التحليل إلى أن أكثر مفاهيم المشاركة السياسية مرتبة هي المفاهيم المعرفية في المرتبة الأولى وبتكرار بلغ (41) مرة وبنسبة مئوية (45.5%)، ومفاهيم القيم الوجدانية في المرتبة الثانية وبتكرار بلغ (26) مرة وبنسبة مئوية (29%)، وأقلها تضميناً المفاهيم السلوكية في المرتبة الثالثة والأخيرة وبتكرار بلغ (21) مرة وبنسبة مئوية (25.5%). وتشير النتائج إلى عدم اتزان توزيع مفاهيم المشاركة السياسية، وأوصت الدراسة بعرض مفاهيم المشاركة السياسية بشكل متوازن وإدخال التعديلات الضرورية على كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا، بحيث تتضمن المفاهيم التي لم يتم الإشارة إليها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the extent to which the concepts of political participation are included in the books of national and civic education for the upper basic stage in Jordan, by analyzing their content, using the descriptive analytical approach. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared the study tool (analysis card), which included (23) concepts. Of the concepts of political participation, and their validity and stability were confirmed, and distributed into three areas: the field of cognitive concepts (9) concepts, the field of concepts of emotional values (7) concepts, and the field of behavioral concepts (7) concepts, and the study sample is from all pages of education books The national and civic concepts of the upper basic stage, except for the unit questions, and the results of the analysis showed that the most ranked concepts of political participation are the cognitive concepts in the first place, with a frequency of (41) times and a percentage (45.5%), and the concepts of emotional values in the second place and with a frequency of (26) times With a percentage of (29%), and the least inclusion of behavioral concepts in the third and last place, with a frequency of (21) times, and with a percentage of (25.5%). The results indicate an imbalance in the distribution of the concepts of political participation, and the study recommended presenting the concepts of political participation in a balanced manner and making the necessary amendments to the books of national and civic education for the upper basic stage, to include the absent concepts that were never referred to
رقم ISN
7260
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN