عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس التربية الإسلامية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-09-01
اسم الطالب
ميساء عبدالله ابراهيم عبد العال
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد خميس رشيد التح
شاهر ذيب أبو شريخ
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس التربية الإسلامية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة الزرقاء, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها , وتم إعداد أداة الدراسة وهي اختبارتورانس للتفكير الإبداعي بصورته اللفظية ( أ) الذي يتكون من(6) أسئلة وتم التأكد من صدق وثبات الأداة , وتكونت عينة الدراسة من (50) طالب من الصف السابع الأساسي , حيث بلغ عدد طلاب المدرسة الأولى (30) طالب مقسمين إلى شعبتين الشعبة ( أ ) والشعبة (ب) وهي المجموعة التجريبية من مدرسة صناع الحياة التابعة لمديرية تربية الزرقاء الثانية, وبلغ عدد طلاب المدرسة الثانية (20) طالب، وهي المجموعة الضابطة من مدرسة زدني علما التابعة لمديرية تربية الزرقاء الثانية ، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروقات بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية , وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في مهارات التفكير الإبداعي ( الأصالة , الطلاقة, المرونة ). ومن أبرز التوصيات: تشجيع معلمي التربية الإسلامية على استخدام استراتيجية البيت الدائري في العملية التعليمية لما لها من الأثر الواضح والملحوظ في تنمية التفكير الإبداعي لديهم .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of using the roundhouse strategy in teaching Islamic Education on the development of creative thinking skills among students of the upper primary stage in Zarqa Governorate. The semi-experimental approach was used for its suitability to the nature and objectives of the study, and the study tool was prepared, which is the Torrance test of creative thinking in its verbal form (A), which consists of (6) questions, and the validity and reliability of the tool were verified. The study sample consisted of (50) students from The seventh grade, where the number of students of the first school reached (30) students, divided into two sections,section (A) and section (B), which is the experimental group of the" Life Makers School "affiliated to the second Zarqa Education Directorate, and the number of students of the second school reached (20) students, which is the group of the control of the school is from "Zedni Elmaa School" of the second Zarqa Education Directorate, and they were chosen in intentional way. The results of the study concluded: There are differences between the control and experimental groups, and the differences were in favor of the experimental group in creative thinking skills (originality, fluency, flexibility. Among the most prominent recommendations: Encouraging Islamic education teachers to use the roundhouse strategy in the educational process because of its clear and noticeable impact on developing their creative thinking
رقم ISN
7259
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN