عنوان الإطروحه |
موقف المفسرين المعاصرين من العلم بوصفه شرطاً للنهضة الإسلامية المعاصرة "دراسة تحليلية"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-09-01 |
اسم الطالب |
روان سند محمود الحموري
|
المشرف |
زياد خليل محمد الدغامين |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد محمود محمد بني الدومي |
جهاد محمد نصيرات |
|
الكلية |
كلية الشريعة |
القسم |
أصول الدين |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى تجلية موقف المفسرين المعاصرين من العلم بوصفه شرطاً للنهضة الإسلامية المعاصرة، متّبعة المنهج الوصفي التحليلي، والاستقرائي كونه يناسب طبيعية الدراسة، وبعد إنجاز الدراسة توصلت الباحثة لمجموعة من النتائج، أهمها:
1. عناية المفسرين المعاصرين بالعلم والحث عليه بوصفه شرطاً للنهضة الإسلامية المعاصرة.
2. دعوة المفسرين لتجديد التأليف بما يتناسب ومتطلبات العصر الحديث.
3. دعوتهم إلى التوازن بين العلوم المتنوعة، لسدّ حاجة الأمة الإسلامية والوصول بها إلى حدّ الكفاية فلا تحتاج غيرها من الأمم ممّا يحفظ لها سيادتها واستقلالها.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها: البحث في موقف المفسرين المعاصرين من شروط النهضة الأخرى.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to clarify The Attitude of Contemporary Interpreters of knowledge as a Requirement for Modern Islamic Renaissance, following the inductive analytical method as it suits the nature of the study. After completing the study, the researcher reached a set of results, the most important of which are:
1. Contemporary Interpreters pay attention to science and encourage it as a condition for the contemporary Islamic renaissance.
2. Inviting the Contemporary Interpreters to renew the composition in line with the requirements of the modern era
3. Inviting them to balance between the various sciences, to fulfill the needs of the Islamic nation and bring it to the point of sufficiency, so that it does not need other nations, which preserves its sovereignty and independence.
the researcher recommended a set of recommendations, the most important of which are: Researching the position of contemporary commentators on the other conditions of the Renaissance
|
رقم ISN |
7252 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|