عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التعلم النشط في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-13
اسم الطالب
عذاري عطاالله مطر بني خالد
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التعليم النشط في محافظة المفرق من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية الدنيا. وكذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات تقديرات المعلمون في هذه المدارس في ضوء متغيرات الدراسة (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي). تكوّنت عينة الدراسة من (350) من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق للفصل الأول من العام الدراسي 2021/2022، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة تكوّنت من (35) فقرة، موزعة على خمس مجالات (التهيئة الحافزة ، تنفيذ الدروس وطرح الأسئلة، الوسائط التعليمية التعلمية، تقويم الطلبة والتغذية الراجعة، التفكير والتأمل)، تم التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التعلم النشط في محافظة المفرق من وجهة نظرهم جاءت مرتفعة في جميع المجالات، كما أظهرت وجود فروق في جميع المجالات والدرجة الكلية ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات (الجنس، لصالح الإناث، والمؤهل العلمي، لصالح البكالوريوس)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية. وأوصت الدراسة ببعض التوصيات منها، توظيف التكنولوجيا داخل الغرفة الصفية لإعداد الأنشطة والتمارين للطلبة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which teachers of the lower basic stage practice active teaching skills in Mafraq Governorate from the point of view of teachers of the lower basic stage. As well as revealing the statistically significant differences between the average estimates of teachers in these schools in light of the study variables (gender, years of experience, and educational qualification). The study sample consisted of (350) teachers of the lower basic stage in Mafraq Governorate for the first semester of the 2021/2022 school year. Teaching and learning media, student assessment and feedback, thinking and reflection), its validity, and reliability were confirmed. The results of the study showed that the degree to which teachers of the lower basic stage practice active learning skills in Mafraq Governorate, from their point of view, was high in all areas. Bachelor's degree), and there were no statistically significant differences due to the effect of years of experience in all fields and the total degree. The study recommended some recommendations, including the use of technology in the classroom to prepare activities and exercises for students
رقم ISN
7249
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN