عنوان الإطروحه
معوقات تعليم العلوم الحياتية عبر منصة درسك للصف العاشر خلال ?جائحة كورونا في الأردن في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-31
اسم الطالب
ريم خالد احمد السلمي
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
عدنان الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصي معوقات تعليم العلوم الحياتية عبر منصة درسك للصف العاشر خلال ?جائحة كورونا في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم اختيار عينة الدراسة التي تكونت من (266) من معلمي ومعلمات العلوم للصف العاشر الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية التابعة لمحافظة المفرق، وأعدت الباحثة استبانة معوقات التعليم العلوم الحياتية عبر منصة درسك للصف العاشر خلال ?جائحة كورونا، وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - أن المعوقات المتعلقة بالطلبة جاءت في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4.19). بينما جاءت المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية في المرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (3.98). بينما جاءت المعوقات المتعلقة بالمنصة الإلكترونية (درسك) في المرتبة الثالثة وبمتوسط حسابي بلغ (3.90). وجاءت المعوقات المتعلقة بالمعلم في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.76). وبلغ المتوسط الحسابي لمعوقات التعليم الأحياء عن بعد عبر منصة درسك لطلبة الصف العاشر الأساسي خلال جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين ككل (3.97). أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء المعوقات المتعلقة بالمعلم، وجاءت الفروق لصالح الإناث. وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر مستوى الخبرة في جميع المجالات، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة تطوير منصة درسك في تعليم العلوم الحياتية عن بعد.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the obstacles of learning life sciences through Darask platform" for the tenth grade during the Corona pandemic in Light of some variables in Jordan.To achieve the objectives of the study, a descriptive analytical method was used. The study sample consisted of (266) science teachers of the tenth grade in the schools affiliated to the Directorate of Education of the North Eastern Badia of Mafraq Governorate. A questionnaire of obstacles to learning life sciences through "your Darask platform" for the tenth grade during the Corona pandemic was developed. its validity and reliability were verified. and it was applied to the study sample. The results of the study showed that the obstacles related to students ranked first with an average of (4.19), the infrastructure-related obstacles came in the second rank, with a mean of (3.98), the obstacles related to the electronic platform (Darask) came in the third rank, with an average of (3.90), and the obstacles related to the teacher came in the last rank, with an average of (3.76). The mean of distance learning biology obstacles through Darask platform for tenth grade students during the Corona pandemic from the teachers' point of view as a whole was (3.97),The study also showed that there were statistically significant differences in the obstacles due to the effect of gender in all domains except for obstacles related to the teacher in favor of females, It also showed that there were no statistically significant differences due to the impact of the level of experience in all domains. In light of these results, the study recommended the needs to develop Darask platform in distance learning life sciences
رقم ISN
7237
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN