عنوان الإطروحه
تصورات معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن لكفاءتهن الذاتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-28
اسم الطالب
اسماء عطاالله مطر بني خالد
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
رائد محمود خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف تصورات معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن لكفاءتهن الذاتية، وقد اتبع المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتكون أفراد الدراسة من معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية ومخيم الزعتري، والبالغ عددهن (200) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة استبانة تكونت من (34) فقرة، وقد جرى التحقق من دلالات الصدق والثبات لها. وأظهرت نتائج الدراسة أن معلمات المرحلة الأساسية الدنيا لديهم تصورات لكفاءتهن الذاتية مرتفعة، وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على مقياس تصورات أفراد الدراسة لكفاءتهن الذاتية تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي، سنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات على عينات أخرى.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the perceptions of the female teachers of the lower basic stage in Jordan of their self-efficacy, and the descriptive survey method was followed for its relevance to the nature of the study. Study Objectives The researcher developed a questionnaire consisting of (34) items, and its validity and reliability indications were verified. The results of the study showed that the parameters of the lower basic stage had high perceptions of their self-efficacy, and the results also showed that there were no statistically significant differences between the arithmetic averages of the responses of the sample members on the scale of the study members' perceptions of their self-efficacy according to the variables of educational qualification, years of experience The study recommended conducting further studies on other samples
رقم ISN
7234
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN