عنوان الإطروحه |
درجة إشراكية كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الأساسي في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-08-29 |
اسم الطالب |
امينه هويمل عوده القدمان
|
المشرف |
هيثم ممدوح قفطان القاضي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
اديب ذياب سلامه حمادنه |
عبد السلام يوسف الجعافرة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة إشراكية الطلاب في كتاب لغتنا العربية لطلبة الصف الثالث الأساسي من خلال الإجابة عن الأسئلة الأتية:
- ما درجة إشراكية كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الأساسي من خلال ما تضمنه من مادة تعليمية؟
- ما درجة إشراكية كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الأساسي من خلال ما تضمنه من رسوم وأشكال وصور؟
- ما درجة إشراكية كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الأساسي من خلال ما تضمنه من النشاطات؟
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة الحالية، واستخدمت طريقة (رومي) لتحديد درجة إشراكية كتاب لغتنا العربية لطلبة الصف الثالث الأساسي من حيث المادة العلمية والنشاطات والصور والأشكال، وتكون مجتمع الدراسة من كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الاساسي (الطبعة الثانية) الصادر عن وزارة التربية والتعليم بالأردن، ويبلغ مجموع صفحاته (188) صفحة، واختارت الباحثة عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من صفحات الكتاب، بلغت (47) صفحة، بواقع (25%) من مجموع صفحات كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الاساسي بجزأيه الفصل الأول والثاني معاً، وفيما يتعلق بالأنشطة اللغوية حسبت النشاطات جميعها وكان عددها (17) نشاطاً لغوياً، وتأكدت الباحثة من ثبات التحليل من خلال حساب نسبة الاتفاق بين التحليلين حيث بلغ (88%) وحساب نسبة الاتفاق بين المحللين حيث بلغ (80%).
أظهرت النتائج أن درجة إشراكية الطلاب في كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الأساسي يساوي(0.91) وهذه القيمة تقع ضمن المدى الذي حدده رومي وهو (0.4-1.5)، كما توصلت الدراسة إلى أن معامل إشراكية كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الاساسي بجزأيه فيما يتعلق بتصنيف الرسوم والصور والأشكال المختارة يساوي (1.4)، وأظهرت النتائج أيضاً أن معامل الإشراكية للنشاطات في كتاب لغتنا العربية بجزأيه يساوي (0.09) وهذه القيمة غير مقبولة، وأقل من الحد الأدنى الذي حدده رومي لمعامل الإشراكية وهو (0.40).
في ضوء النتائج أوصت الباحثة بزيادة الاهتمام بإشراكية كتاب لغتنا العربية للصف الثالث، وخاصّة العناصر التي جاءت إشراكيتها غير مقبولة، وإثراء كتاب لغتنا العربية للصف الثالث الأساسي بالأنشطة التي تتحدى عقل الطالب وتحفز تفكيره بشكل متوازن مع إعطاء المعرفة الكافية واللازمة لقيام الطالب بتلك الأنشطة، وتدريب معلمي اللغة العربية على كيفية تحليل كتاب لغتنا العربية وفقاً لأسسٍ علميّة، وذلك من أجل معرفة مدى مقدرة كتاب لغتنا العربية على إشراكية الطالب.
|
الملخص بالانجليزي |
The current study aimed to identify the degree of information in the Arabic language book for the third primary grade by answering its question:
- What is the degree of basic information in the Arabic language book for the third primary grade through its educational material?
- What is the degree of information related to the Arabic language book for the third primary grade, including drawings, shapes, and pictures?
- What is the degree of the course from the Arabic language book for the third grade through activities?
The researcher used the descriptive analytical method for its relevance to the current study, and used the (Rumi) method to determine the degree of involvement of the Arabic language book for third grade students in terms of scientific material, activities, images and forms. Education in Jordan, with a total of (188) pages, and the researcher chose the study component by random method from the pages of the book at a rate of (25%). From the total pages of the Arabic language book for the third grade, in its parts, the first and second chapters together, and with regard to the linguistic activities, all the activities were calculated and their number was (17) linguistic activities. The agreement between the analysts reached (80%).
The results showed that the degree of students? involvement in the Arabic language book for the third primary grade equals (0.91) and this value falls within the range set by Romy, which is (0.4-1.5). The selected images and figures are equal to (1.4), and the results also showed that the inclusion coefficient of the activities in the Arabic language book in its two parts is equal to (0.09) and this value is not acceptable, and is less than the minimum set by Romy for the coefficient of inclusion, which is (0.40).
In light of the results, the researcher recommended increasing attention to the involvement of the Arabic language book for the third grade, especially the elements whose participation was unacceptable, and enriching the Arabic language book for the third grade with activities that challenge the student?s mind and stimulate his thinking in a balanced manner, while giving the sufficient and necessary knowledge for the student to carry out those activities, and training teachers The Arabic language on how to analyze the Arabic language book according to scientific bases, in order to know the extent of the ability of the Arabic language book to involve the student
|
رقم ISN |
7232 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|