عنوان الإطروحه
Analysis of the Sectarian Discourse in Arabic and Iranian Media on the Crisis in Yemen
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-14
اسم الطالب
ثابت زيد محمد المومني
المشرف
احمد خيرالله عمر الشريف
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عاصم عايد سليمان الخوالده
أنس الحنيطي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغه الانجليزيه/اللغويات
الملخص بالعربية
تتناول هذه الدراسة التوصيف الطائفي للجماعات السنية والشيعية في سياق الحرب في اليمن، وذلك باستخدام تحليل الخطاب النقدي القائم على المُتون اللّغوية. تستند هذه الدراسة إلى مَكنزين لغويين يحتويان على تقارير إخبارية تم جمعها من موقعي العربية وطهران تايمز الإخباريين. ويتكون هذان المَكنزان من 222 مقالة يكونان ما مجموعه 214,276 كلمة، وتغطي هذه المقالات مدة 11 سنة ما بين 2010 الى 2021. حيث تمت دراسة الأنماط المتكررة باللغة من خلال إجراء تحليل الكلمات الرئيسية(keywords) ، وتحليل المتصاحبات اللفظية(collocations) ، وتحليل المِكشاف السياقي(concordance) باستخدام أداة Sketch Engine. وقد تم تفسير نتائج الدراسة باستخدام مناهج تحليل الخطاب النقدي وتحديداً نظرية الإدراك المعرفي الاجتماعي للمربع الأيدلوجي لِفان دايك (1998a, 2006a). تبين ان اللغة الطائفية تستخدم في توصيف وتصنيف الخصوم السياسيين المتنافسين في الصراع. وأظهر تحليل المتصاحبات اللفظية ان عدداً كبيراً من الكلمات التي تحمل معنى الصراع يتم وضعها لتقترن مع الكلمات التي تعود على الهويات الطائفية، ويكون هذا بتقديم الخطاب بطريقتين مختلفتين بناءً على موقف كل شبكةٍ من الصراع، مما يعمق الانقسامات القائمة أصلا بين الطائفتين السنية والشيعية. علاوةً على ذلك، يكشف التفسير باستخدام المربع الايدلوجي عن البنى والاستراتيجيات الأيدلوجية المُضمرة والمستخدمة من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب البلاغية في المواقع الإخبارية المختارة. حيث أظهرت مستويات مرتفعة من التحيز والتحامل في وصف الاخر، وكان ذلك من خلال تقديم الخصوم المنتمين لهذه الجماعات بشكلٍ سلبي باستخدام العديد من الاستراتيجيات الخطابية التي تساعد على تحقيق الهيمنة السياسية وإضفاء الشرعية على السياسات. وقد كانت إستراتيجيات التصنيف، ووصف الفاعل، والمعجمية، والافتراضات المسبقة، والمبالغة الأكثر استخداماً في المقالات عند كلا الموقعين. حيث شكلت 52 بالمائة من مجموع الإستراتيجيات الخطابية الإجمالية. أخيرا، تناقش هذه الرسالة التبعات التعليمية على الدراسات الاجتماعية والإعلامية.
الملخص بالانجليزي
The current study examines the sectarian labeling of Sunni-Shiite groups in the context of the war in Yemen by using Corpus-Based Critical Discourse Analysis (CDA). The study is based on two compiled corpora consisting of news reports from the Al-Arabiya and Tehran Times news websites. The corpora are based on 222 articles, forming 214,276 words, and cover an 11 year period from 2010-2021. Keyword analysis, collocation analysis, and concordance analysis were conducted using the Sketch Engine corpus tool to examine recurrent patterns in language use. Results were interpreted by CDA approaches, specifically van Dijk?s (1998a, 2006a) socio-cognitive model of the ideological square framework. It is found that sectarian language is used to label and classify the contesting political opponents in the conflict. The collocation analysis revealed that a large number of words within the theme of conflict are being put to collocate with words referring to sectarian identities. This is established in two different ways based on the position of each network towards the conflict, deepening the already established dichotomies among the Sunni and Shiite sects. Moreover, the analysis using the ideological square reveals the covert ideological structures and strategies employed through a variety of rhetorical styles in the selected news sites. It showed high levels of bias and prejudice in describing the outgroup by negatively presenting opponents using several discursive strategies that help in achieving political domination and legitimization of political actions. Overall, the strategies of Categorization, Actor description, lexicalization, Presupposition, and Hyperbole were the most frequent in the articles from both websites, forming 52% of the overall discursive strategies. Finally, this thesis discusses the educational implications of the findings for social and media studies
رقم ISN
7229
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN