عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الأساسية العليا لمهارات التفكير اللغوي : دّراسة تحليلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-16
اسم الطالب
وجدان محمد احمد النادي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدَّراسة إلى تحديد درجة تضمين كتابي اللغة العربية للصفين الثامن والتاسع لمهارات التفكير اللغوي. اتبعت الدراسة منهج البحث الوصفي القائم على التحليل، وبعد مراجعة الدراسات السابقة تم إعداد أداة دراسة. وتم تقسيمها إلى ثلاث مجالات، كل منها يحتوي على (15) مهارة في مجموعها وهي: المفردات، وفهم المادة اللغوية، والتحليل اللغوي، وأظهرت نتائج السؤال الأول أنَّ تكرارات مجموع فئات التفكير اللغوي للصف الثامن بلغت (941) تكرارًا لجميع المهارات فيما بلغت نتائج السؤال الثاني (960) تكرارًا لجميع المهارات للصف التاسع. وأوصت الدراسة بأن يشتمل محتوى كتاب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا على مهارات التفكير اللغوي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to determine the degree of including the two Arabic ?language textbooks for the eighth and ninth grades for the linguistic ?thinking skills. The study followed the descriptive research approach ?based on analysis. and After reviewing previous ?studies, a study tool was prepared. It was divided into three domains, ?each of which had total of (15) skills: vocabulary, understanding the ?linguistic material, and linguistic analysis. The results of the first question showed that the frequencies of the total linguistic thinking clas for eighth grade amounted to (941) recurrences for all skills, while the results of the second question reached (960) recurrences for all skills For the ninth grade. and the study recommended that the content of the Arabic language book for the upper classes should include linguistic thinking skills?
رقم ISN
7221
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN