عنوان الإطروحه
درجة توظيف معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية الدنيا للأنشطة التواصلية في مديرية تربية لواء الرمثا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-16
اسم الطالب
فاطمه محمد احمد النادي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فراس محمود مصطفى السليتي
محمد فؤاد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة معرفة درجة توظيف معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية الدنيا للأنشطة التواصلية في مديرية تربية لواء الرمثا. تم استخدام المنهج الوصفي. وبلغ أفراد عينة الدِّراسة (115) معلمٍ ومعلمة. وتكونت أداتها من أربعة مجالاتٍ، وهي: مجال الاستماع تكون من (15) فقرة، ومجال التحدث وتكون من (15) فقرة، ومجال القراءة وتكون من (15) فقرة، ومجال الكتابة وتكون من (15) فقرة. وخلصت الدراسة في نتائجها أنَّ درجة توظيف معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية الدنيا للأنشطة التواصلية جاءت متوسطة للمهارات ككل، وأنَّ هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء الاستماع وجاءت الفروق لصالح البكالوريوس. ووجود فرق دال إحصائي ( ? = 0.05) ترجع الجنس على كل مجالات والمراتب بأكملها من مصلحة الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات والمراتب بأكملها. وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة دعوة المعلمين لتوظيف الأنشطة التواصلية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to determine the degree of employment of Arabic language teachers for the lower stage of communicative activities in the Ramtha District Education Directorate. The study used the descriptive approach. The study sample consisted of (115) teachers (males and females). The study tool consisted of four fields: field of listening contains of (15) paragraphs, field of speaking contains (15) paragraphs, field of reading comprises (15) paragraphs, and field writing comprises (15) paragraphs. The study findings revealed that The degree of employment of Arabic language teachers in the lower basic stage of communicative activities was medium for the skills as a wholeand that there are statistically significant differences (? = 0.05) due to the academic qualification for each isolate from the interest of the first university, and statistically significant differences exist (? = 0.05) in favor of gender and females. And there were no statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of experience in all fields and the total score. In light of the results, the study recommended a number of relevant recommendations Inviting Arabic language teachers to employ communicative activities in teaching Arabic
رقم ISN
7220
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN