عنوان الإطروحه
درجة تضمين مهارات التفكير المستند إلى الحكمة قي كتاب اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في الأردن: دراسة تحليلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-15
اسم الطالب
مرام محمد خليل ابو التين
المشرف
ماهر شفيق خليف الهوامله
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
رائد محمود خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين مهارات التفكير المستند إلى الحكمة في كتاب اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في الأردن، وتمثلت عينة الدراسة بكتاب اللغة العربية للصف العاشر بجزأيه؛ الأول والثاني المعتمد في العام الدراسي 2021 / 2022، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمثلت أداة البحث ببطاقة تحليل محتوى تم تطويرها، والتأكد من صدقها وثباتها، وقد احتوت على ثمانية مجالات تمثل مهارات التفكير المستند إلى الحكمة؛ المعرفة الذاتية، إدارة الانفعالات، الإيثار، الإلهام، إصدار الحكم، معرفة الحياة، مهارات الحياة، والرغبة في التعلم. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تفاوت نسب ودرجات تضمين مهارات التفكير المستند إلى الحكمة في عينة الدراسة، حيث كانت درجة تضمين مهارة الإلهام مرتفعة، بينما كان تضمين مهارات كل من: إصدار الحكم، والحياة، ومعرفة الحياة، وإدارة الإنفعالات، والإيثار، والمعرفة الذاتية، والرغبة في التعلم، بدرجة منخفضة. وقد أوصت الدراسة برفع درجة تضمين مهارات التفكير المستندة الى الحكمة، وتحديدًا المهارات التي حصلت على نسب منخفضة وهي: مهارة إصدار الحكم، مهارة المعرفة الذاتية، مهارات الحياة، مهارات معرفة الحياة، مهارة الإيثار، مهارة إدارة الإنفعالات، مهارات الرغبة في التعلم من خلال تضمبن المؤشرات الدالة على هذه المهارات والمستخدمة في أداة الدراسة، واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تتناول تحليل مهارات التفكير المستند الى الحكمة في باقي كتب اللغة العربية للصفوف المدرسية في الأردن.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at identifying the inclusion degree of wisdom-based thinking skills in the Arabic language textbook for the basic tenth grade in Jordan. The sample of the study was the Arabic language textbook for the tenth grade in its chapters; The first and second which applied in the academic year 2021/2022, and in order to achieve the objectives of this study, the researcher used the descriptive analytical approach, and the a developed content analysis card was used, and its validity and stability were confirmed. The study tool contained eight domains representing wisdom-based thinking skills, which ement, altruism, inspiration, judgment, knowledge of life, life skills, and a desire to learn. The results of the study showed varying degrees of inclusion of wisdom-based thinking skills in the study sample, where the degree of inclusion of the skill of inspiration was high, while the inclusion of the skills of: judgment, life, knowledge of life, managing emotions, altruism, self-knowledge, and the desire to learning, came with a low degrees. The study recommended raising the degree of inclusion of wisdom-based thinking skills, specifically the skills that got low degrees, and they were; the skill of judgment, the skill of self-knowledge, the skill of life, altruism skill, the skill of managing emotions, skills of the desire to learn through inclusion the indicators of these skills which used in the study tool. The study also suggested conducting more studies that deal with the analysis of wisdom-based thinking skills in the rest of the Arabic language textbooks for other school classes in Jordan
رقم ISN
7214
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN