عنوان الإطروحه
تقويم تجربة التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في الأردن من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-10
اسم الطالب
ميرنا هاني عبد الله القواقنه
المشرف
خالد يوسف عواد القضاه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
محمد خليفة العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مدى نجاح تجربة التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في الأردن من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكَون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والطلبة الأردنيين في المرحلة الثانوية من مديرية تربية لواء ماركا، وتكونت أداة الدراسة من ثلاث استبانات إلكترونية مكونة من (57) فقرة موزعة على مجالين هما : تقويم تجربة التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور، والمعيقات التي واجهت المعلمين والطلبة وأولياء الأمور في تجربة التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا، وتكونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة من معلمين المرحلة الثانوية في مدارس تربية لواء ماركا في العاصمة عمان، (386) طلاباً وطالبة في مدارس تربية لواء ماركا ، و (100) أب و أم، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها، أنً مدى نجاح عملية تقويم تجربة التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في الأردن من وجهة نظر كل من المعلمين والطلبة وأولياء الأمور جاءت متوسطة على الدرجة الكلية بمتوسط حسابي على التوالي وبلغ (3.05)،(2.79)، (3.03). كما أظهرت النتائج أنً درجة التحديات والصعوبات التي واجهت عملية التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في الأردن من وجهة نظر كل من المعلمين والطلبة وأولياء الأمور جاءت متوسطة ومرتفعة على الدرجة الكلية بمتوسط حسابي على التوالي وبلغ (3.50)،(3.35)، (3.80). واستناداً للنتائج تم تقديم جملة من التوصيات منها، دعم التعلم الإلكتروني وجعله خياراً استراتيجياً في العملية التعليمية، العمل على التدريب المستمر للمعلمين والطلبة على كيفية التعامل مع الوسائل التكنولوجية بفاعلية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to evaluate the extent of the success of the e-learning experience in light of the Corona pandemic in Jordan from the point of view of teachers, students and parents. The descriptive analytical approach was used, and the study population consisted of all Jordanian secondary school teachers and students from the Marka District Education Directorate, and the study instrument consisted of three electronic questionnaires consisting of 57 paragraphs distributed over two areas: The point of view of teachers, students and parents, and the obstacles that faced teachers, students and parents in the experience of e-learning in light of the Corona pandemic, and the study sample consisted of 120 male and female secondary school teachers in the Marca Brigade schools in the capital, Amman, 386 male and female students. In the schools of Marka Brigade, and 100 fathers and mothers, the study reached several results, including that the extent of the success of the process of evaluating the e-learning experience in light of the Corona pandemic in Jordan from the point of view of both teachers, students and parents was average on the overall degree With an arithmetic mean, respectively, of 3.05, 2.79, 3.03. The results also showed that the degree of challenges and difficulties that faced the e-learning process in light of the Corona pandemic in Jordan from the point of view of teachers, students and parents was medium and high on the total score with an arithmetic average, respectively, which amounted to 3.50, 3.35, and 3.80. Based on the results, a number of recommendations were presented, including supporting e-learning and making it a strategic choice in the educational process, working on continuous training for teachers and students on how to deal with technological means effectively
رقم ISN
7213
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN