عنوان الإطروحه
دراسة تحليلية تقويمية للمفاهيم الأساسية والصعبة في محتوى كتب علوم الأرض والبيئة للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-11
اسم الطالب
فاديه درزي خليف الفواعره
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
وليد نوافلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى حصر المفاهيم الأساسية في محتوى كتب علوم الأرض والبيئة للمرحلة الأساسية العليا، وتحديد المفاهيم الأساسية الصعبة منها. أتُبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدمت بطاقة تحليل لحصر المفاهيم الأساسية في محتوى كتب علوم الأرض والبيئة للصفين التاسع والعاشر الأساسيين، وطُبِّق اختبار تقييمي بالمفاهيم الأساسية التي حُصِرت على عينة تألفَّت من (33) طالبة من مدرسة عمرة وعميرة الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الشرقية، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما. كما استُخدمت استبانة للوقوف على آراء معلمي هذه المادة حول درجة صعوبة هذه المفاهيم تكونت من (25) معلماً ومعلمة يعملون في مديريات التربية والتعليم التابعة لمحافظة المفرق. وأسفرت نتائج الدراسة عن احتواء محتوى كتب علوم الأرض والبيئة للصفين التاسع والعاشر الأساسيين على (42) مفهوماً أساسياً، كما أظهرت نتائج تحليل إجابات الطالبات على اختبار المفاهيم الأساسية أن هناك (24) مفهوماً صعباً، من هذه المفاهيم، هي: (الحت والتعرية، النجم، الصخر، الرسوبيات، مجرة درب التبانة، دورة حياة النجوم، معالجة المياه العادمة، الملوثات، الترسيب، التجوية، الصخور المتحولة، تلوث المياه، المادة النقية، الحصاد المائي، كسوف الشمس، خسوف القمر، الجبهة الهوائية، الاندماج النووي، أنظمة الضغط الجوي، العمليات الخارجية، الأكسدة، الضغط الجوي، النظام الشمسي، التصخر)، وبنسبة مئوية بلغت (57.14%) من المفاهيم الأساسية، بينما بينت نتائج تحليل آراء المعلمين أن هناك ثلاثة مفاهيم جاءت صعوبة تعلُّمها بدرجة منخفضة هي: (العنصر، المياه الجوفية، دورة الماء في الطبيعة)، والبقية جاء تعلُّمها بدرجة صعبة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة التركيز على إتقان تعلم الطلبة لمفاهيم علوم الأرض والبيئة الأساسية وبالتركيز على المفاهيم الصعبة منها.
الملخص بالانجليزي
This study was aimed to identify the basic concepts in the content of Earth and Environmental sciences textbooks for the upper basic stage, and to identify the difficult basic concepts from them. In this study, the descriptive analytical approach was used, where an analysis card was used to identify the basic concepts in the content of Earth and Environmental sciences textbooks for the ninth and tenth grades, and an evaluation test was applied on the basic concepts that were limited to a sample of (33) students from the Umrah and Umira Basic School for Girls affiliated to the Directorate of Education for the Northeastern Badia, Their honesty and fortitude were ascertained. A questionnaire was also used to find out the opinions of the (25) male and female teachers working in the education directorates of the Mafraq Governorate about the degree of difficulty of these concepts. The survey results also indicated that the content of Earth and Environmental sciences textbooks for the ninth and tenth grades contained (42) basic concepts. The results of the students? answers on the basic concepts test showed that there are (24) difficult concepts including (erosion, star, rock, sediments, Milky Way, cycle star life, wastewater treatment, pollutants, sedimentation, weathering, metamorphic rocks, water pollution, pure matter, water harvesting, solar eclipse, lunar eclipse, air front, fusion Nuclear, atmospheric pressure systems, external processes, oxidation, atmospheric pressure, solar system, petrification) With a percentage of (57.14%), while the results of analyzing teachers? opinions showed that (3) of the basic concepts came with a low degree of difficulty, including (Element, groundwater, water cycle in nature), and the others was came with hard degree. In light of the results, the study recommended the importance of students' mastery of basic earth and environmental sciences concepts and to focus on difficult concepts
رقم ISN
7212
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN