عنوان الإطروحه
Prevalence of Depressive, Anxiety, and Stress Symptoms among Jordanian University Students Amid of COVID ? 19 Pandemic
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-04
اسم الطالب
سمر خالد طعمه البكار
المشرف
منار محمود فالح العزام
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عاصم احمد عبدالله عبدالرحيم
شاهر حامد أحمد حمايدة
الكلية
كلية الاميرة سلمى بنت عبدالله للتمريض
القسم
تمريض صحة المجتمع
الملخص بالعربية
خلفية: أثناء انتشار جائحة كورونا كان هناك انتشار لمشاكل الصحة النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر ، وايضا تم العثور على الاضطرابات النفسية المرتبطة بشكل ايجابي ومباشر بالقلق والخوف من عدوى فيروس كورونا المستجد . حيث كشفت الدراسات عن عواقب نفسية خطيرة على الصحة النفسية لطلاب الجامعات نتيجة انتشار جائحة كورونا والاحتياطات المصاحبة له. تعتبر فئة الطلاب فئة ضعيفة ولديها احتياجات رعاية صحية خاصة , حيث تتطلب مثل هذه العواقب تقييمًا نفسيًا وتدخلًا لمساعدة طلاب الجامعات على إدارة التحديات التي يفرضها الوباء. الأهداف: تهدف هذه الدراسة الى قياس مدى انتشار أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر والعوامل الاجتماعية والديموغرافية المرتبطة بارتفاع هذه المعدلات من أعراض الاكتئاب و القلق والتوتر بين طلاب الجامعات الأردنية خلال جائحة كورونا. الطريقة : تم استخدام التصميم الوصفي المقطعي , ثم جمع البيانات من طلاب الجامعات الأردنية الذين يستوفون معايير تضمين الدراسة. تتكون البيانات التي تم جمعها من ثلاث جامعات (حكومية) تقع في المنطقة الشمالية في الأردن . تم جمع البيانات باستخدام استبيان ذاتي التبليغ ويحتوي على خطاب تغطية مع نموذج الموافقة والمتغيرات الاجتماعية والديموغرافية والنسخة العربية من مقياس الاكتئاب والقلق والتوتر 21 عنصرًا (DASS-21) تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS الإصدار 23). النتائج: تم جمع 561 استبانة وتم تضمينهم في التحليل،حيث أظهر التحليل أن متوسط الدرجة لمجموع درجات أعراض الاكتئاب و القلق والتوتر كان (M = 18.91 ، SD = 7.92) ، (M = 18.04 ، SD = 7.76) ، (M = 20.71 ،) (SD = 7.46) بالترتيب ، مما يشير إلى أن طلاب الجامعات في وقت انتشار جائحة كورونا عانوا من أعراض الاكتئاب و القلق والتوتر على مستويات مختلفة. كانت المتغيرات (المشاكل النفسية، تشخيص احد الوالدين بمرض عقلي، العيش مع أحد الوالدين والسنة الدراسية الرابعة) قد فسرت مجتمعة 25.6? من التباين في أعراض الاكتئاب. أشارت السنة الدراسية الثانية، السنة الدراسية الثالثة والرابعة، العيش مع أحد الوالدين، التخصص، المعدل التراكمي والجنس إلى 25.9? تباين في أعراض القلق. أخيرًا ، كان تأثير اذا كان احد الوالدين مصاب بمرض عقلي والتخصص والحالة الاجتماعية والمعدل التراكمي بشكل جماعي يفسر22.3 ? من الاختلاف في أعراض التوتر. الخلاصة: خلصت النتائج إلى أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر كانت عالية لدى طلبة الجامعات . حيث عانى طلاب الجامعات الأردنية في منتصف انتشار جائحة كورونا من أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر على مستويات مختلفة. أيضًا ، يُشار إلى اهمية التدخل المناسب لتعزيز مجتمعنا من ناحية الصحة النفسية، كما أن أعضاء هيئة التدريس والإداريين مسؤولون أيضًا عن توفير الدعم النفسي المناسب لطلاب الجامعات. التوصيات: يوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات لتعزيز تعميم الدراسة من خلال الحصول على عينة أكبر في عدد أكبر من الجامعات عبر مناطق مختلفة في الأردن. كذلك توصية باعتماد استراتيجيات وطنية لتعزيز الوعي بين طلبة الجامعات الأردنية فيما يتعلق بأعراض الاكتئاب والقلق والتوتر. وأيضا يمكن استخدام استراتيجية تكيف للطلاب مثل سلوك حل المشكلات أو البقاء متفائلاً ونقل الانتباه من الموقف المجهد إلى أشياء أخرى في حالات الطوارئ.
الملخص بالانجليزي
Background: During the spread of the COVID-19 pandemic, the prevalence of stress, depression, and anxiety has been increased. Serious psychological consequences for university students? mental health have been reported as a result of the spread of COVID-19 and the precautions that accompanied it. Such consequences require a psychological evaluation and intervention to help university students manage the challenges posed by the pandemic. Aims: To examine the prevalence of depressive, anxiety, and stress symptoms and the contributing socio-demographic factors associated with the higher rates of depressive, stress, and anxiety symptoms among Jordanian university students amid the COVID-19 pandemic. Methods: A cross-sectional, descriptive design was used to collect data from Jordanian university students who met the study inclusion criteria. Data collected from three governmental universities located in the northeast region of Jordan using a survey (QR code) consisted of a self-reported questionnaire including a cover letter with a consent form, socio-demographic variables, and the Arabic version of the Depression, Anxiety, and Stress Scale ? 21 items (DASS-21). The analysis showed that 561 participants completed the survey and their responses were included in the analysis; the total mean score of depressive, anxiety, and stress symptoms were (M = 18.91, SD = 7.92), (M = 18.04, SD = 7.76), and (M = 20.71, SD = 7.46) respectively. which indicated that university students at the middle of the COVID-19 pandemic suffered from depressive, anxiety, and stress symptoms at different levels. The variables (psychological problems, parents diagnosed with mental illness, living with one parent, and academic year of four) collectively explained 25.6% of the variation in depressive symptoms. In the second academic year, third, and fourth academic years, living with one parent, specialization, GPA, and gender indicated 25.9% of anxiety symptom variation. Finally, parents' having a mental illness, specialization, marital status, and GPA collectively explained 22.3% of the variation in stress symptoms. Conclusion: the present study revealed that psychological distress in the form of depressive, anxiety, and stress symptoms among university students is a real concern. Jordanian university students at the time of the COVID-19 pandemic suffered from depression, anxiety, and stress symptoms at different levels. Also, an appropriate intervention is indicated to promote our society. The faculty members and administrators are also responsible for providing appropriate psychological support to university students. The researcher recommends further studies to enhance the study?s generalizability by having a larger sample in more universities across different regions in Jordan. It is suggested that national strategies be used to make university students in Jordan more aware of the signs of depression, anxiety, and stress
رقم ISN
7204
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN