عنوان الإطروحه
مدى تضمين مهارات التفكير البصري في كتب الرياضيات المطـوّرة للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-16
اسم الطالب
اسراء جاسر راتب نصار
المشرف
ماهر شفيق خليف الهوامله
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تضمين مهارات التفكير البصري في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، حيث تمثل مجتمع الراسة وعينتها في كتب الرياضيات بجزيئهما (الفصل الأول والثاني) للمرحلة الأساسية الدنيا (الصف الأول الأساسي، والصف الثاني الأساسي، والصف الثالث الأساسي) والمطبّـق في العام الدراسي المدرسي 2021/2022م. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة بتطوير أداة تحليل المحتوى والمتعلقة بمهارات التفكير البصري في ضوء كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا، ومن ثم تحويلها لبطاقة تحليل محتوى، وتم التحقق من صدق وثبات اداة التحليل، واستخدم للمعالجة الإحصائية النسب المئوية والتكرارات، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ مهارات التفكير البصري متوافرة بنسب متفاوتة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا، حيث جاء مستوى تضمين مهارة القراءة البصرية ومهارة تحليل الشكل البصري بشكلٍ مرتفع في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا، بينما جاء مستوى تضمين مهارات تفسير المعلومات على الشكل البصري وربط العلاقات في الشكل واستنتاج المعاني كان منخفضاً. واقترحت الدراسة عقد دورات لمعلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا لتوضيح مهارات التفكير البصري وأهميتها، إضافة إلى إجراء دراسات متعلقة بمهارات التفكير البصري في مراحل دراسية مختلفة
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at identifying the extent of including visual thinking skills at the lower basic stage developed mathematics textbooks in Jordan. The study population consisted of all the developed mathematics textbooks (including all contents the first and the second semesters) for the lower basic stage (first grade, second grade, and third grade) and which were applied in the scholastic year 2021/2022. In order to achieve the objectives of this study, the descriptive analytical method was used. The instrument of the study was a content analysis card, which developed to identify visual thinking skills included in the study population. Both the validity and reliability of the analysis card were verified. Furthermore, the researcher utilized percentages and frequencies for statistical treatment. The results of the study showed that visual thinking skills were available in varying proportions in the mathematics textbooks of the lower basic stage. The levels of inclusion of the visual reading skill and the skill of analyzing the visual form were high. While the level of inclusion of the skills of interpreting information on the visual form and linking relationships in form and inference of meaning, was low. The study suggested the necessity of holding courses for mathematics teachers for the lower basic stage to clarify visual thinking skills and their importance, in addition to conducting studies related to visual thinking skills in different academic stages
رقم ISN
7203
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN