عنوان الإطروحه
الأثر الوسيط للتحول الرقمي في العلاقة ما بين قدرات تكنولوجيا المعلومات والرشاقة التنظيمية في الجامعات الأردنية الخاصة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-31
اسم الطالب
رنا بخيت عايد السرديه
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل طلاق محمود عبابنه
عبد الغفور الزواهرة
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى بيان الأثر الوسيط للتحول الرقمي في العلاقة بين قدرات تكنولوجيا المعلومات على الرشاقة التنظيمية في الجامعات الأردنية الخاصة. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة خاصة بمتغيرات الدراسة، وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تتكون من (18) جامعة خاصة، وتم أخذ عينة ملائمة قوامها (228) فردا من مدراء الدوائر الإدارية ورؤساء الشعب ومن يشغل منصب إداري في الجامعات الأردنية الخاصة. حيث توصلت الدراسة للعديد من النتائج وكان من أهمها: وجود دور وسيط ذو دلالة إحصائية للتحول الرقمي للعلاقة ما بين قدرات تكنولوجيا المعلومات والرشاقة التنظيمية في الجامعات الأردنية الخاصة عند مستوى دلالة (??0.05) الذي يؤدي بدوره إلى رفع الأداء وتحسين جودة الخدمات وتحقيق الأهداف. في ضوء النتائج المتحققة قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات وكان أبرزها التركيز على عمليات التحول الرقمي وإعادة تشكيل العمليات التعليمية ومواكبة التطورات وتجديدها، والعمل على تحسين وتطوير الكوادر البشرية من خلال عقد دورات متخصصة لمواكبة التطورات السريعة في بيئة الأعمال.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to demonstrate the mediating effect of digital transformation in the relationship between information technology capabilities and organizational agility at private Jordanian universities. This study relied on the descriptive analytical approach, where a questionnaire was designed for the study variables, and distributed to the study sample, which consisted of (18) private universities, and an appropriate sample of (228) individuals was taken from the directors of administrative departments, heads of divisions and those who occupy an administrative position in Jordanian private universities. The study reached many results, the most important of which are: the presence of a mediating effect with a statistical significance for the digital transformation of the relationship between information technology capabilities and organizational agility in Jordanian private universities at the level of significance (??0.05), which in turn leads to raising performance, improving service quality and achieving goals. In light of the achieved results, this study presented a set of recommendations, the most prominent of which was focusing on digital transformation processes, reshaping educational processes, keeping pace with and renewing developments, and working to improve and develop human cadres by holding specialized courses to keep pace with rapid developments in the business environment
رقم ISN
7202
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN