عنوان الإطروحه
مدى تضمين الجانب الوجداني في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية المتوسطة في الأردن : دراسة تحليلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-18
اسم الطالب
ميسم جاسر راتب نصار
المشرف
ماهر شفيق خليف الهوامله
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
سهيل محمود مبارك العساسفة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة تعرف مدى تضمين المجال الوجداني في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية المتوسطة في الأردن، ولتحقيق ذلك؛ فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها بكامل مقررات اللغة الإنجليزية بجزئيهما الأول والثاني للمرحلة الأساسية المتوسطة (الصف الرابع الأساسي والخامس الأساسي والسادس الأساسي)، والمطبق في العام الدراسي المدرسي 2021/2022. وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة تحليل محتوى مطورة اشتملت على مستويات الجانب الوجداني الخمسة والتي هي (الاستقبال، الاستجابة، التقييم، التنظيم القيمي، تمثل القيم وتجسيدها) والأفعال الإجرائية الدالة على كل مستوى، وقد تم التحقق من صدق وثبات بطاقة التحليل. وأظهرت نتائج الدراسة أن الجانب الوجداني متضمّنٌ في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية المتوسطة بنسبٍ متفاوتة، حيث سجّـل الجانب الوجداني مدى تضمين منخفض في كتب الصف الرابع الأساسي والصف السادس الأساسي، بينما جاء تضمينه مرتفعاً في كتاب الصف الخامس. وسجّـل مستويا الاستقبال والاستجابة مدى تضمين مرتفع في جميع كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية المتوسطة، بينما سجّـل كل من مستوى التنظيم القيمي ومستوى تمثل القيمة مدى منخفضاً. كما وتضمّنت الدراسة على أهم المعيقات التي تحول دون تضمين واستخدام الأهداف الوجدانية ولا سيما في كتب اللغة الإنجليزية في الأردن، وقد احتوت الدراسة على عدد من التوصيات ذات العلاقة بنتائجها.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at identifying the extent of the affective domain inclusion at the English language textbooks for the intermediate basic stage in Jordan. The study used the descriptive analytical approach. The population and its sample were represented in all the English language textbooks of the intermediate basic stage; (fourth grade, fifth grade, and sixth grade). The study conducted in the academic year 2021/2022. A developed content analysis card that included the five levels of the affective domain ( attending, receiving, valuing,organization, characterization) and the procedural verbs indicative of each level represented the study tool. The validity and reliability of the study tool were verified. The results of the study showed that the affective domain was included in the English language textbooks of the intermediate basic stage in varying extents, where the affective domain recorded a low extent of inclusion in the textbooks of the fourth grade and the sixth grade, while its inclusion was high in the fifth grade textbook. The receiving and responding levels recorded a high level of inclusion in all English language textbooks of the intermediate basic stage, while both the level of organizing and the level of conceptualization recorded a low inclusion. The study also included the most important obstacles that prevent the inclusion and use of emotional goals, especially in English language books in Jordan. The study contained a number of recommendations related to its results
رقم ISN
7201
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN