عنوان الإطروحه |
درجة تضمين مهارات الحياة في كتاب التربية المهنية للصف السادس الأساسي في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-08-22 |
اسم الطالب |
هبة الله محمد عودة الله الخزاعله
|
المشرف |
سليمان احمد مصطفى القادري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سالم عبدالعزيز الخوالده |
جهاد المومني |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الى الكشف عن درجة تضمين المهارات الحياتية في كتاب التربية المهنية للصف السادس الاساسي للعام الدراسي 2021/2022 في الأردن، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي باستخدام بطاقة تحليل المحتوى، وتضمنت بطاقة تحليل المحتوى قائمة بالمهارات الحياتية التي يتطلب إدراجها في كتاب التربية المهنية للصف السادس الأساسي، واشتملت القائمة على (38) مهارة فرعية توزعت في خمس مجالات رئيسية هي: المهارات الصحية والمرورية والغذائية واليدوية والبيئية وبعد التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة من خلال عملية تحليل المحتوى إلى أن مجموع تكرار المهارات الحياتية في كتاب التربية المهنية بشكل إجمالي بلغ (324) تكرارًا، توزعت في خمس مهارات حياتية رئيسية، وكانت المهارات البيئية الأكثر تكرارًا وبنسبة (31,34)، وجاءت المهارات اليدوية في المرتبة الثانية، وبنسبة (24,69)، أما المهارات الصحية فقد جاءت بنسبة (22,8)، ووردت المهارات الغذائية بنسبة (12,76) والمهارات المرورية بنسبة (8,03).
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة التوازن في تضمين المهارات الحياتية عند تطوير كتاب التربية المهنية للصف السادس الأساسي في الأردن مستقبلاً.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the degree of inclusion of life skills in the sixth grade vocational education textbook in Jordan using the content analysis approach. A list of life skills required to be included in the sixth grade vocational education textbook was determined. The list included (38) sub-skills. The study showed that the total repetitions of life skills in the vocational education textbook amounted (324) recurrences distributed in to five main life skills, and environmental skills were more frequent with a percentage of (31,34). Manual skills came in second place with a percentage of (24.69), health skills came with a percentage of (22.8), while nutrition skills came with a percentage of (12.76), while traffic skills came with a percentage of (8.03). While environmental skills received a high percentage and traffic skills a low percentage. The study recommended the necessity of harmonizing the various life skills when preparing and writing the curriculum and textbooks in the field of vocational education |
رقم ISN |
7200 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|