عنوان الإطروحه
تأثير التكنولوجيا المالية على الاحتفاظ بالعملاء في البنوك الإسلامية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-18
اسم الطالب
مشير سعود احمد البواعنه
المشرف
محمد علي مصطفى العفيف
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
غيث ناصر محمد العيطان
أيمن عبد المجيد الصمادي
الكلية
كلية الاعمال
القسم
التمويل والمصارف
الملخص بالعربية
مع بدايات القرن العشرين ظهر مفهوم التكنولوجيا المالية Financial technology كخدمة مستهدفة وسريعة تقدمها شركات عن طريق مجموعة من الحلول المالية للمستهلكين، وتم ابتكار هذا النوع من الخدمات نتيجة وجود بيئة تنافسية جديدة قائمة أساسا وبشكل كامل على التكنولوجيا الرقمية، الأمر الذي اوجب على البنوك الإسلامية سريعا معالجة عملية الرقمنة الخاصة بها بغية الوصول الى فهم أشمل لرغبات المستهلك المالي في العصر الرقمي والعمل على تلبية احتياجاته، حيث تهدف هذه الدراسة الى استطلاع واقع التكنولوجيا المالية في البنوك الإسلامية وتأثيرها على الاحتفاظ بعملاء البنوك. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال وصف متغيرات الدراسة المتمثلة بالتكنولوجيا المالية والاحتفاظ بالعملاء، وتحليل البيانات التى تم جمعها من أفراد عينة الدراسة بهدف اختبار أثر التكنولوجيا المالية على الاحتفاظ بالعملاء في البنوك الاردنية الاسلامية . ويتكون مجتمع الدراسة من مجموعة من العاملين في البنوك الاسلامية الاردنية. اما عينة الدراسة فقد تكونت من عينة عشوائية تمثل العاملين والمتعاملين القائمين والمحتملين في البنوك الاسلامية الاردنية. وبالاعتماد على مخرجات برنامج SPSS خلصت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها وجود تأثير إيجابي للتكنولوجيا المالية على الاحتفاظ بالعملاء في البنوك الأردنية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
With the beginnings of the twentieth century, the concept of financial technology appeared as a targeted and fast service provided by companies through a group of financial solutions to consumers, and this type of service was invented as a result of the existence of a new competitive environment based entirely on digital technology, which required Islamic banks to quickly address Its digitization process in order to reach a more comprehensive understanding of the financial consumer's desires in the digital age and work to meet his needs. This study aims to explore the reality of financial technology in Islamic banks and its impact on bank customer retention. The study relied on the descriptive analytical approach, by describing the study variables represented by financial technology and customer retention, and analyzing the data collected from the study sample members in order to test the impact of financial technology on customer retention in Jordanian Islamic banks. The study population consists of a group of employees in Jordanian Islamic banks. As for the study sample, it consisted of a random sample representing the existing and potential employees and dealers in the Jordanian Islamic banks. Relying on the outputs of the SPSS program, the study concluded a number of results, the most important of which is the presence of a positive impact of financial technology on customer retention in Jordanian Islamic banks
رقم ISN
7197
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN