عنوان الإطروحه
أثر استراتيجيّة البيت الدّائريّ وفق مستوى التّحصيل في العلوم في اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصّف الرّابع الأَساسيّ
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-16
اسم الطالب
سومان نافز مصطفى البيارى
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
أشرف فؤاد أحمد كنعان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى تقصي أثر استراتيجيّة البيت الدّائريّ وفق مستوى التّحصيل في العلوم في اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصّف الرّابع الأَساسيّ، تم اختيار أفراد عينة الدّراسة التي تكونت من (50) طالبة قصدياً من طالبات الصّف الرّابع الأساسيّ في مدرسة فاطمة الزّهراء الأساسية للبنات التّابعة لمديريّة التّربيّة والتّعليم للواء الرّصيفة، وقد تم تعيينها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبيّة درست وفق استراتيجيّة البيت الدّائريّ، ومجموعة ضابطة درست وفق الطّريقة الاعتياديّة، وتمثلت أداة الدّراسة باختبار اكتساب المفاهيم العلميّة، وتم استخدام تحليل التباين الثّنائي المصاحب ذي التّصميم (2x2)، وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق دالة إحصائياً في درجة اكتساب المفاهيم العلميّة بين المجموعتين التّجريبية والضّابطة تعزى لاستراتيجيّة التّدريس، لصالح المجموعة التّجريبية التي تم تدريسها باستراتيجيّة البيت الدّائريّ، كما أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق دالة إحصائياً في درجة اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصّف الرّابع الأساسيّ تعزى لمستوى التّحصيل في العلوم (مرتفع، ومنخفض)، لصالح الطّالبات ذوات مستوى التّحصيل المرتفع، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة اكتساب المفاهيم العلميّة لدى طالبات الصّف الرّابع الأساسيّ تعزى للتفاعل بين استراتيجيّة التّدريس ومستوى التّحصيل في العلوم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدّراسة بتبني استراتيجيّة البيت الدّائريّ لأثرها في اكتساب المفاهيم العلميّة لدى الطّالبات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of the roundhouse strategy in the acquisition of scientific concepts according to the level of scientific achievement among the fourth grade students. The study sample consisted of (50) fourth grade female students in Fatima Al-Zahraa Elementary School for Girls affiliated to the Directorate of Education of the Rusifa District who were divided randomly into two groups: experimental group who were taught by roundhouse strategy and a control group who were taught by the regular method. A tool has been applied for the study, namely: the test of scientific concepts, the Two-Way ANCOVA of the (2?2) design was used. The results of the study showed statistically significant differences in the acquisition of scientific concepts between the two study groups: the experimental group and the control group attributed to the teaching strategy, in favor of the experimental group who was taught by the roundhouse strategy. The results also showed statistically significant differences in the degree of the acquisition of the scientific concepts for the fourth grade female students attributed to the level of achievement in science (high, low) in favor of female students with a high level of achievement. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of the acquisition of scientific concepts for the primary fourth grade female attributed to the interaction between the teaching strategy and the level of achievement in science. In light of these results, the researcher proposed some recommendations to adapt the roundhouse strategy for its impact on the acquisition of scientific concepts for female students
رقم ISN
7189
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN