عنوان الإطروحه |
أثر استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تحصيل طالبات الصَّفّ الخامس الأساسيِّ في مادَّة العلوم في ضوء فاعليَّتهنَّ الذَّاتيَّة
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-08-10 |
اسم الطالب |
مروه بسام محمد علي حموده
|
المشرف |
سالم عبدالعزيز الخوالده |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
أحمد حسن العياصرة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تحصيل طالبات الصَّفّ الخامس الأساسيِّ في مادَّة العلوم في ضوء فاعليَّتهنَّ الذَّاتيَّة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي. وقد تم اختيار أفراد الدراسة التي تكونت من (50) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي والموزعات على شعبتين في مدرسة فاطمة الزهراء الاساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة، وقد تم توزيعهما إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة ، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. أعدت الباحثة دليلا للمعلم لتدريس الوحدة الثانية من كتاب العلوم الجزء الثاني للصف الخامس الأساسي باستخدام استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة ، كما تم إعداد أداتي الدراسة: اختبار التحصيل في العلوم، ومقياس الفاعليَّة الذَّاتيَّة، وقد تم تطبيقهما على أفراد الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في متوسط درجة التحصيل بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة ، الطريقة الاعتيادية)، ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت ايضا النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في متوسط درجة تحصيل الطالبات تعزى لمستوى الفاعليَّة الذَّاتيَّة (مرتفع، منخفض)، ولصالح الطالبات ذوات الفاعليَّة الذَّاتيَّة المرتفعة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في درجة تحصيل الطالبات تعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ومستوى الفاعليَّة الذَّاتيَّة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة لأثرها في التحصيل الدراسي لدى الطالبات. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to investigate the impact of the scientific station?s strategy on the achievement of fifth grade students in science in the light of their self-efficacy. To achieve the objectives of the study, the researcher used the quasi-experimental design. The study sample consisted of (50) female students of the fifth grade and distributed over two divisions in Fatima Al-Zahraa Elementary School for Girls affiliated to the Directorate of Education of the Rusaifa District. They were divided into two groups: an experimental group that studied according to the strategy of scientific stations, and a control group studied according to the traditional method. The researcher prepared a guide for the teacher to teach the second unit of the science book, the second part of the fifth grade, using the scientific stations strategy, and the two study tools were prepared: the achievement test in science and the self-efficacy scale, and they were applied to the study sample. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) in the degree of achievement between the two study groups attributed to the teaching strategy (scientific stations strategy, traditional method), and in favor of the experimental group, and the results also showed that there were statistically significant differences at the level of the significance (? = 0.05) in the students' achievement degree is attributed to the level of self-efficacy (high, low), and in favor of the students with high self-effectiveness. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of female students' achievement due to the interaction between the teaching strategy and the level of self-efficacy. In the light of these results, the study recommended the adoption of the scientific stations strategy for its impact on the academic achievement |
رقم ISN |
7188 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|