عنوان الإطروحه |
أثر إستراتيجية دورة التعلم الرباعية المعدلة (4Es) ومستوى الميول العلمية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-08-10 |
اسم الطالب |
الهام احمد سليمان ابو دامس
|
المشرف |
سالم عبدالعزيز الخوالده |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي مقبل السلامه العليمات |
أحمد حسن العياصرة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية دورة التعلم الرباعية المعدلة (4Es) ومستوى الميول العلمية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (50) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي والموزعات على شعبتين في مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة، وقد تم توزيعهما إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية دورة التعلم الرباعية المعدلة (4Es) ، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. أعدت الباحثة دليلاً للمعلم لتدريس الوحدة الأولى من كتاب العلوم الجزء الثاني للصف السابع الأساسي باستخدام استراتيجية دورة التعلم الرباعية المعدلة (4Es) ، كما تم إعداد أداتي الدراسة: اختبار التحصيل في العلوم، ومستوى الميول العلمية ، وقد تم تطبيقهما على عينة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة التحصيل بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى استراتيجية التدريس (دورة التعلم الرباعية المعدلة (4Es) ، الطريقة الاعتيادية)، ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت أيضا النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة تحصيل الطالبات تعزى لمستوى الميول العلمية (مرتفع، منخفض)، ولصالح الطالبات ذوات مستوى الميول العلمية المرتفعة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية في درجة تحصيل
ي
الطالبات تعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ومستوى الميول العلمية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني إستراتيجية دورة التعلم الرباعية المعدلة (4Es) لأثرها في مستوى الميول العلمية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to investigate the effect of the modified quadruple learning cycle (4Es) strategy and the level of scientific inclinations in acquiring scientific concepts for seventh grade students. To achieve the objectives of the study, the researcher used the quasi-experimental method. The study sample consisted of (50) female students of the seventh grade and distributed over two divisions in Fatima Al-Zahraa Elementary School for Girls affiliated to the Directorate of Education of the Al-Rusaifa District and a control group studied according to the usual method. The researcher prepared a guide for the teacher to teach the first unit of the science book, the second part of the seventh grade, using the modified quadruple learning cycle (4Es) strategy. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) in the degree of achievement between the two study groups due to the teaching strategy (Modified Quad Learning Cycle (4Es), the usual method), and in favor of the experimental group, and the results also showed that there are significant differences Statistical significance at the significance level (? = 0.05) in the degree of students' achievement due to the level of scientific inclinations (high, low), and in favor of the female students with a high level of scientific inclinations. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of female students' achievement due to the interaction between the teaching strategy and the level of scientific inclinations. In light of these results, the study recommended adopting the modified quadruple learning cycle strategy (4Es) due to its impact on the level of scientific inclinations in acquiring scientific concepts among female students |
رقم ISN |
7187 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|