عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمهارات التفكير التأملي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-30
اسم الطالب
براء عمار مد الله الكلالده
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
محمود حسن بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمهارات التفكير التأملي في الأردن, كما سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية في محافظة العاصمة لمهارات التفكير التأملي باختلاف الجنس والمؤهل العلمي والخبرة, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة تكونت من (33) فقرة, طبقت على عينة تكونت من (150) معلماً ومعلمة في مديرية عمان الرابعة لواء ماركا وأظهرت نتائج الدراسة إن المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمهارات التفكير التأملي في الأردن بشكل إجمالي بدرجة مرتفعة في ضوء المجالات , كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في جميع الإبعاد الفرعية لدرجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمهارات التفكير التأملي في الأردن تعزى للجنس ومستوى الخبرة والمستوى التعليمي. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تشجيع معلمي العلوم على ممارسة مهارات التفكير التأملي في تدريس العلوم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree to which science teachers in the basic stage practice reflective thinking skills in Jordan, and this study also sought to reveal the degree to which science teachers in the basic stage in the Capital Governorate practice reflective thinking skills according to gender, academic qualification and experience. The study The researcher prepared a questionnaire consisting of ( ) paragraphs, where the study sample consisted of (150) male and female teachers in the Fourth Amman Directorate, Marka District. The results of the study showed that the arithmetic averages of the degree of science teachers? practice in the basic stage of reflective thinking skills in Jordan are generally at a high degree in the light of the fields, and there were no statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) in all sub-dimensions of the science teachers? practice degree. In the basic stage of reflective thinking skills in Jordan, it is attributed to gender, level of experience, and educational level. The study recommended the necessity of encouraging science teachers to practice reflective thinking skills in science teaching
رقم ISN
7178
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN