عنوان الإطروحه
مشروع قانون حقوق الطفل الأردني : دراسة فقهية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-05
اسم الطالب
روان عبدالخالق عويضه ابومحفوظ
المشرف
محمد خير حسن محمد العمري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عروه ناصر محمد دويري
سونا العبادي
الكلية
كلية الشريعة
القسم
الفقه وأصوله
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على حقوق الطفل التي كفلها الفكر التربوي الإسلامي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وإجراء موازنة لحقوق الطفل في الشريعة الإسلامية وما قدمته وزارة التنمية الاجتماعية في مشروعها من دراسة لحقوق الطفل، وقد تم تناول الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة ذات العلاقة بحقوق الطفل ومسح الأدب التربوي المتعلق بها، من خلال التحليل والدراسة والاطلاع على مشروع قانون حقوق الطفل وأسبابه الموجبة كما رفعته وزارة التنمية الاجتماعية إلى رئاسة الوزراء. وقد أفضت الدراسة عن جملة من الحقوق التي كفلها الفكر التربوي الإسلامي وتمت موازنتها بما نصت عليه مواد القانون الأردني ومشروع قانون الطفل الذي رفعته وزارة التنمية الاجتماعية، وتبين أن ما كفله الإسلام من حقوق لا يسهل حصره، وأن القوانين تتضمن حقوقًا متعددة شملت مناحي حياة الطفل كافة، لكنها لم تكن متكاملة كما الحال بما أتى به الفكر الإسلامي. فقد تمت المصادقة على اتفاقية حقوق الطفل ونشرها في الجريدة الرسمية بموجب قانون التصديق على اتفاقية حقوق الطفل رقم 50 لسنة 2006 والذي نشر مع الاتفاقية في عدد الجريدة الرسمية رقم 4787، تاريخ 16 تشرين الأول/أكتوبر 2006، وتطبيقاً لمبدأ سمو المعاهدات تأتي المعاهدات الدولية في المرتبة الثانية بعد الدستور في التسلسل الهرمي للتشريعات في الأردن وهي تسمو على القوانين الوطنية وقد استقر اجتهاد محكمة التمييز على ذلك في العديد من قراراتها. وأظهرت الدراسة أن موضوع حقوق الطفل يعتبر من أهم الموضوعات التي تحظى باهتمام خاص على الصعيدين الدولي والوطني، فيبدو ذلك واضحاً عند النظر إلى المؤتمرات والندوات المهتمة بالموضوع، وبالنظر إلى عدد الاتفاقيات والمعايير الدولية التي حاولت جاهدة لحماية حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق الأطفال بشكل خاص. وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء آليات ضمن القواعد والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، ولا سيما اتفاقية حقوق الطفل لتقديم الشكاوى والبلاغات تكون مستقلة وآمنة وفعالة ويمكن الوصول إليها بسهولة ومراعية للأطفال. وينبغي أن تضمن هذه الآليات إتاحتها وتيسير الوصول إليها لجميع الأطفال، بمن فيهم الأطفال المحرومون من حريتهم، دون تمييز من أي نوع. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي للدول ضمان أن تعمل آليات الشكاوى والإبلاغ بطريقة فعالة ومراعية للأطفال وتحقق المصالح للطفل في جميع الأوقات.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to know the rights of the child that were guaranteed by Islamic educational thought in the light of the Holy Qur'an and the Prophetic and purified Sunnah, and to make a balance for the rights of the child in Islamic Sharia and what the social development provided in its project of studying the rights of the child. The child and a survey of educational literature related to it, and review of the draft law on the rights of the child and its compelling reasons, as submitted by the Ministry of Social Development to the Prime Ministry. The study resulted in a number of rights that were guaranteed by Islamic educational thought and were balanced by the provisions of the Jordanian law and the draft Child Law submitted by the Ministry of Social Development. However, it was not integrated, as is the case with what was brought by Islamic thought. The study showed that the issue of children's rights is one of the most important topics that receive special attention at the international and national levels. This seems clear when looking at conferences and seminars interested in the subject, and given the number of international conventions and standards that have tried hard to protect human rights in general and children's rights in particular. The study recommended the need to establish mechanisms within the international rules and standards for human rights, especially the Convention on the Rights of the Child, to submit complaints and communications that are independent, safe, effective, easily accessible and child-friendly. These mechanisms should ensure that they are available and accessible to all children, including children deprived of their liberty, without discrimination of any kind. In addition, states should ensure that complaints and reporting mechanisms operate in an effective, child-sensitive and best-of-the-child manner at all times
رقم ISN
7170
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN