عنوان الإطروحه
الاستقلال المالي والاداري للمؤسسات العامة : دراسة مقارنة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-19
اسم الطالب
نمير علي عبدالوهاب علي العبيدي
المشرف
فرحان نزال احميد المساعيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد وليد حامد العبادي
عيد احمد خليل الحسبان
صفاء السويلمين
الكلية
كلية القانون
القسم
القانون
الملخص بالعربية
سعت هذه الدراسة إلى البحث في إشكالية مفادها بيان مدى استقلال المؤسسات العامة مالياَ وإدارياً وفق القانون الأردني والعراقي وبعض التشريعات الأخرى، وعليه فقد هدفت هذه الدراسة إلى بيان النصوص القانونية في التشريع الإداري العراقي والأردني التي تطرقت إلى توضيح استقلال المؤسسات العامة مالياً وإدارياً. وتم اعتماد المنهج الوصفي المقارن في هذه الدراسة بهدف المقارنة بين التشريع الإداري في كل من الاردن والعراق لكون هذا المنهج الاكثر ملائمة لهذه الدراسة، وفق النصوص القانونية المنصوص عليها في القانون الإداري الأردني والعراقي. وتوصلت الدراسة إلى أن المشرع الأردني وكذلك العراقي لم يوردا تعريفاً محدداً وجامعاً للمؤسسات العامة؛ على الرغم من اهتمامهم بهذا الجانب على خلاف بعض التشريعات سواء العربية منها والأجنبية التي عرفت المؤسسات، ولم يحدد الدستور الأردني بنص صريح السلطة المختصة بإنشاء المؤسسات العامة لكن أصبح عرفاً دستورياً بأنها تنشأ من قبل السلطة التشريعية (البرلمان)؛ لأن انشاءها يحتاج إلى اعتمادات مالية وهذه الفقرة لا يقرها إلا البرلمان، وكما تتمتع المؤسسات العامة في المملكة الأردنية الهاشمية ودولة العراق من خلال القوانين باستقلال مالي إداري لكن ليس بصورة مطلقة بل تخضع لوصاية أو رقابة جهات مختلفة من قبل السلطة المركزية، وأن موظفي المؤسسات العامة هم موظفين عموميين يخضعون لنظام خاص بهم يختلف عن نظام موظفي الدولة وكذلك تعد أموال المؤسسة أموالاً عامة وقراراتها قرارات إدارية، وأوصت الدراسة المشرع الأردني والعراقي على وضع تعريف جامع مانع للمؤسسات العامة أسوة بباقي التشريعات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to examine the problem of the extent of the independence of public institutions financially and administratively according to the Jordanian and Iraqi law and some other legislations. Therefore, this study aimed to clarify the legal texts in the Iraqi and Jordanian administrative legislations that dealt with clarifying the independence of public institutions financially and administratively. The comparative descriptive approach was adopted in this study with a view to comparing the administrative legislation in both Jordan and Iraq because this approach is the most suitable for this study according to the legal provisions stipulated in Jordanian and Iraqi administrative law. The study found that the Jordanian legislator as well as the Iraqi did not provide a specific definition and a collector of public institutions; despite their interest in this aspect, unlike some Arab and foreign legislations that defined the institutions. The Jordanian constitution did not explicitly state the competent authority to establish public institutions, It is established by the legislative authority (parliament), because its establishment requires financial funds. This paragraph is approved only by the parliament. The public institutions in the Hashemite Kingdom of Jordan and the State of Iraq also enjoy financial administrative autonomy, but not necessarily They are subject to the guardianship or control of various bodies by the central authority. The employees of the public institutions are public employees who are subject to a system that is different from the system of state employees. The funds of the foundation are public funds and their decisions are administrative decisions. The study recommended that Jordanian and Iraqi legislators develop a comprehensive definition of institutions As well as other legislation.
رقم ISN
717
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN