عنوان الإطروحه
اتجاهات معلمات المرحلة الأساسية الأولى نحو منصات التعليم عن بُعد التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-05
اسم الطالب
ميساء ماجد شريف برغوث
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
عبد السلام الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلمات المرحلة الأساسية الأولى نحو منصات التعليم عنبُعد التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية،وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي،وتم استخدام أداة الدراسة الاستبانة وتوزيعها على أفراد العينة،وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الأساسية الأولى في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم الزرقاء الأولى والبالغ عددهن ( 529) معلمة وعددهن(214) معلمة، تم اختيارهن بالطريقةالمتيسرة من مجتمع الدراسة،وأشارت النتائج إلى أنتقديرات أفراد عينة الدراسة لاتجاهات معلمات المرحلة الأساسية الأولى نحو منصات التعليم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية جاءت بدرجة محايدة،وأشارت أيضا إلىعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فياستجابات عينة الدراسة حول اتجاهات معلمات المرحلة الأساسية الأولى نحو منصات التعليم عن بعد التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية تعزى لأثر المؤهل العلمي،وعدد سنوات الخبرة.وقد أوصتالدراسة إلى ضرورة تقديم الدعم الكافي للمنصات التعليمية وتفعيلها بشكل يناسب كافة الطلبة بجميع مستوياتهم التعليمية،وتطوير منظومة المنصات التعليمية ومواكبة التطورات التكنولوجية والاستفادة من تجارب الدول العربية والأجنبية في طرق تصميم وتفعيل المنصات التعليمية.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the trends of the first basic stage teachers towards distance learning platforms of the Jordanian Ministry of Education, and the descriptivesvrvey method was used. ) teacher,the questionnaire was used and distributed to the sample memberand the study sample consisted of (214) female teachers, who were available selected from the study population, and the study concluded the following results he study sample members' estimates of the attitudes of the first basic stage teachers towards distance learning platforms of the Jordanian Ministry of Education came to a natural degree.There are no statistically significant differences (? = 0.05) in their responses to the trends towards about the distance of the education platforms of the Jordanian Ministry of Education due to the effect of the educational qualification, and the number of years of experience.In light of the results, the researcher made the following recommendations Providing adequate support for educational platforms and activating them in a manner that suits all students at all educational levels, developing the educational platform system, keeping pace with technological developments, and benefiting from the experiences of Arab and foreign countries in ways of designing and activating educational platforms
رقم ISN
7167
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN