عنوان الإطروحه
درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية لثقافة المنظمة المتعلمة وعلاقتها بالنمط القيادي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-02
اسم الطالب
مازن عارف نعوص الدلعه
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
نجوى عبد الحميد دراوشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية لثقافة المنظمة المتعلمة وعلاقتها بالنمط القيادي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين, حيث تكونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة في مديرية التربية والتعليم لواء البادية الشمالية الغربية، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطوير استبانة مكونة من جزأين بالإضافة لمعلومات عامة عن المبحوثين، حيث تناول الجزء الأول ثقافة المنظمة المتعلمة وتكون من خمسة محاور هي (الامكانات الفردية الشخصية، التعلم الجماعي، التفكير المنظم، النظرة المشتركة، النماذج الفكرية), وتناول الجزء الثاني الانماط القيادية السائد وتكون من خمسة محاور(القيادة الاوتوقراطية، القيادة الديمقراطية، القيادة الترسلية، القيادة التحويلية، القيادة الابداعية)، وأُستخرج لها دلالات الصدق والثبات. وأظهرت النتائج ان درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية لثقافة المنظمة المتعلمة جاءت مرتفعة على جميع مجالات الاداة، وأظهرت الدراسة عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي سنوات الخبرة، في جميع المجالات والدرجة الكلية، وأظهرت النتائج ان درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية للأنماط القيادية السائدة جاءت مرتفعة على جميع مجالات الاداة ، وأظهرت الدراسة عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، واظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيًا بين درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية لثقافة المنظمة والأنماط القيادية السائدة في مدارسهم. وأوصت الدراسة إطلاع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بنتائج هذه الدراسة، من اجل إفادة مديري المدارس من خلال البرامج التدريبية وورشات العمل المشتركة لهم ولمعلمي المدارس، الذي ينعكس ايجابيًا على تطوير مهاراتهم القيادية وتنمية معارفهم بما يخص ثقافة المنظمة المتعلمة والية توظيفها في العملية التربوية التعليمية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of application of secondary school principals in the North-West Badia District to the culture of the learning organization and its relationship to the leadership style prevailing in their schools from the teachers' point of view. Descriptive survey by developing a questionnaire consisting of two areas, the first area dealt with the culture of the educational organization and consisted of five axes (individual personal capabilities, collective learning, organized thinking, common view, intellectual models), and the second area dealt with the dominant leadership style and consisted of five axes) Autocratic leadership, democratic leadership, missionary leadership, transformational leadership, creative leadership) and its connotations of honesty and constancy were extracted. The results showed that the degree of application of secondary school principals in the North-West Badia to the culture of the educated organization was high on all areas of the tool, and the study showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of gender, academic qualification, years of experience, in all fields and the total degree, The results showed that the degree of application of secondary school principals in the Northwest Badia District to the prevailing leadership styles was high on all areas of the tool, and the study showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of gender, educational qualification and years of experience, and the results showed a positive relationship Statistically significant between the degree of application of secondary school principals in the Northwest Badia District to the organizational culture and leadership styles. The study recommended informing officials in the Ministry of Education of the results of this study, in order to benefit school principals, to develop training programs and joint workshops for school principals and teachers in order to develop their leadership skills and develop their knowledge about the nature of the educational organization?s culture and the mechanism of its use in the educational process
رقم ISN
7162
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN