عنوان الإطروحه
اثر ذكاء الاعمال قي استراتيجيات الميزة التنافسية لشركات الاتصالات الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-06
اسم الطالب
لطفي هاني لطفي العوامله
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش محمد
حمدان العواملة
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ذكاء الأعمال في استراتيجيات الميزة التنافسية لشركات الاتصالات الأردنية، وتكوَّن مجتمع الدراسة من موظفي شركات الاتصالات الأردنية البالغ عددهم (3731) موظفاً، في (3) شركات. تكونت عينة الدراسة من (360) موظفاً وموظفة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى توافر ذكاء الأعمال في شركات الاتصالات الأردنية قد جاء بدرجة كلية مرتفعة ولجميع الأبعاد، وأظهرت النتائج أنَّ تطبيق استراتيجيات الميزة التنافسية جاءت كلها بدرجة مرتفعة. كما وأظهرت النتائج وجود أثر لذكاء الأعمال في استراتيجيات الميزة التنافسية لشركات الاتصالات الأردنية، وتعتبر أبعاد (وصول المستخدم والمرونة) أكثر الأبعاد تأثيراً في استراتيجيات الميزة التنافسية لشركات الاتصالات الأردنية. توصي الدراسة شركات الاتصالات الأردنية بتبني قدرات ذكاء الأعمال في أنشطتها المختلفة، وذلك لزيادة الحصة السوقية وتحسين الربحية عبر الاختيار الأنسب للاستراتيجية و/أو الاستراتيجيات التنافسية المناسبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of business intelligence on the competitive advantage strategies of Jordanian telecommunications companies, and the study community is made up of the 3,731 employees of Jordanian telecommunications companies in (3) companies. The study sample was made up of 360 employees, the analytical descriptive approach was used, a questionnaire was developed to collect data from study sample members, to analyze data and test hypotheses the SPSS statistical packages programme was used. The results of the study showed that the level of business intelligence availability in Jordanian telecommunications companies came at a totally high level and in all dimensions, and the results showed that the application of competitive advantage strategies came all high. The results also showed an impact on business intelligence in the competitive advantage strategies of Jordanian telecommunications companies, and the dimensions (user access and flexibility) are the most influential dimensions in the competitive advantage strategies of Jordanian telecommunications companies. The study recommends that Jordanian telecommunications companies adopt business intelligence capabilities in their various activities, in order to increase market share and improve profitability by choosing the most appropriate strategy and/or competitive strategies
رقم ISN
7158
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN