عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم في تنمية المواهب الفنية لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-31
اسم الطالب
رايه حمد عبد الله المشاقبه
المشرف
ريم محمد صايل الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشه
خالد سليمان المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم في تنمية المواهب الفنية لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة الزرقاء. حيث استخدم المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الحكومية والخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء، للعام الدراسي (2021/2022)، وتكونت عينة الدراسة من (335) مديراً ومديرة من مجتمع الدراسة. قامت الباحثة بتطوير أداة الدراسة، وهي: مقياس درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم في تنمية المواهب الفنية لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة الزرقاء، وقد تم تطبيقها وجاهيا على عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم في تنمية المواهب الفنية لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظة الزرقاء جاءت متوسطة، وتراوحت درجة ممارسة المجالات بين كبيرة ومتوسطة ، حيث جاء مجال "الطلبة" بالترتيب الأول، ثم مجال "المعلمون" ثم مجال "المجتمع". كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى لمتغير: الجنس، ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، بين المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين المتوسطات الحسابية لجميع مجالات المقياس الفرعية، تعزى لمتغيري: الجنس، ولصالح الإناث، وسنوات الخبرة، بين أفراد عينة الدراسة ممن لديهم سنوات خبرة (20 فأكثر) و(5 - أقل من 10)، ولصالح من لديهم سنوات خبرة (20 فأكثر). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توفير البيئة اللازمة لتنمية المواهب الفنية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to reveal the degree to which school head-principals exercise their roles in developing the artistic talents among primary school students in Zarqa governorate. The researcher used the descriptive method. The sample consisted of all school head-principals of both public and private schools in the Directorates of Education in Zarqa governorate for the academic year 2021/2022. The sample of the study consisted of 335 male and female school head-principals. The samples were applied face to face. The researcher developed the study tool, which is a measure of the degree of school principals exercising their roles in developing the technical talents among primary school students in Zarqa governorate as a whole and was medium and ranged from large to medium for subdivisions. Moreover, the field of students came first and then the field of teachers and finally the field of society. The results also showed statistically significant differences at the level of (0.05) which is attributable to the variable sex, to the benefit of females, and to the absence of significant statistical differences attributable to the variable years of experience, between the calculation averages of the overall scale grade. The results also showed that there were statistically significant differences at the level of indication between the averages of calculation of all subcategory areas attributable to sex variables and to the benefit of females. In the light of these findings, the study recommended the need to develop the necessary environment for the development of technical talent
رقم ISN
7145
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN