عنوان الإطروحه
The Employment of Politeness Strategies by Children in Public and International Schools in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-11
اسم الطالب
زين شاهر صالح الجواميس
المشرف
احمد خيرالله عمر الشريف
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عاصم عايد سليمان الخوالده
محمد البدوي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغه الانجليزيه/اللغويات
الملخص بالعربية
تهدف الدراسة إلى البحث في آلية إستعمال الأطفال الأردنيون لاستراتيجيات التهذيب من أجل تسليط الضوء على استراتيجيات التهذيب الشائعة المستخدمة من قبل الأطفال الأردنيين في المدارس الحكومية والخاصة. كما وتهدف الدراسة أيضاً لاكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بين استراتيجيات التهذيب المستخدمة من قبل الأطفال في المدارس الحكومية والخاصة. علاوةً على ذلك، تهدف الرسالة إلى البحث في دور العوامل الاجتماعية مثل العمر (من 6 إلى 11 عام) والجنس (ذكر وأنثى) في إستعمال استراتيجيات التهذيب لدى الأطفال الأردنيين. تحقيقاً لأهداف الدراسة، تبنّت الباحثة نموذج هاوس وكاسبر (1981) للتهذيب من أجل تحليل البيانات. ورصدت الباحثة وسجلّت بنفسها نحو سبع ساعات من المحادثات والتفاعلات المسجلة بالفيديو من المدارس الحكومية والخاصة الأردنية. وكان متوسط مدة معظم تسجيلات الفيديو المستخدمة في هذه الدراسة ما بين عشر إلى خمسين دقيقة. وجدت الدراسة أن للمعلمين والسياقات التربوية دور مهم في إستعمال استراتيجيات التهذيب لدى الأطفال. وقد استخدم المعلمون أسلوبين من استراتيجيات التهذيب؛ اللفظية وغير اللفظية، كما وظفوا السياقات التربوية لمساعدة الأطفال على تطبيق إستعمال استراتيجيات التهذيب. علاوةً على ذلك، كشفت الدراسة أن الأطفال الأردنيين في المدارس الحكومية والخاصة يستخدمون أستراتيجيات التقليل والتحسين في تفاعلاتهم (وفقاً لنموذج هاوس وكاسبر للتهذيب). وبشكل عام، يوظف الأطفال التقليل أكثر من التحسين. ومع ذلك، كانت أكثر استراتيجية تهذيب يوظفها الأطفال في كِلا المدارس هي مؤشرات النطاق واللذي يندرج ضمن أستراتيجية التقليل. فضلاً عن ذلك، أظهرت النتائج وجود أوجه تشابه واختلاف في استخدام استراتيجيات التهذيب بين الأطفال الأردنيين في المدارس الحكومية والخاصة. فاستخدموا أستراتيجيات مؤشرات النطاق، والترددات، وعلامات التهذيب بنفس الطريقة بينما اختلفوا في استخدام أستراتيجيات التلاعب والاستفهام مع الأفعال المشروطة. بالإضافة لذلك، كشفت النتائج أن للعمر والجنس دوراً بارزاً في اختيار الأطفال لاستراتيجيات التهذيب. استخدم الذكور والإناث استراتيجيات تهذيب بشكل متشابه نوعاً ما عند تفاعلهم. على سبيل المثال، الإناث في المدارس الحكومية استخدمن استراتيجيات التهذيب أكثر من الذكور، بينما في المدارس الخاصة، استخدمها الذكور أكثر من الإناث في تفاعلاتهم. فضلاً على ذلك، استخدم الأطفال الأردنيين جميع استراتيجيات التهذيب ضمن الفئتين العمريتين (من 6 إلى 9 ومن 9 إلى 11 عاماً) خاصةً علامات التهذيب ومؤشرات النطاق. مع ذلك، اختلفوا في الغالب من حيث استخدام الترددات.
الملخص بالانجليزي
The study aims to investigate how Jordanian children employ their politeness strategies in order to highlight the common politeness strategies used by Jordanian children in public and international schools. Also, it aims to find out the similarities and differences between the politeness strategies used by children in public and international schools. Moreover, it examines the influence of social factors such as age (from 6 to 11 years old) and gender (male and female) on the employment of politeness strategies by Jordanian children. To achieve the study objectives, the researcher adopted House and Kasper?s (1981) model of politeness to analyze the data. The researcher observed, collected, and recorded about seven hours of video-recorded conversations and interactions from Jordanian public and international schools by herself as a shadow teacher. Most video recordings used in this study are about ten to fifty minutes long. The study found that teachers and pedagogic contexts have an important role in the employment of politeness strategies by children. Teachers used politeness strategies in two modes; verbally and non-verbally, as well as they employed the pedagogic contexts to help children in performing and employing politeness strategies. In addition, the study revealed that Jordanian children in local public and international schools used Downgraders and Upgraders in their interactions (according to House and Kasper?s model of politeness). In general, Jordanian children employ downgraders more than upgraders. Still, the most frequent politeness strategy employed by the children in both schools was scope-staters from the downgraders class. Also, the findings revealed that there were similarities and differences between Jordanian children from public and international schools in using politeness strategies. They used scope-staters, hesitators, and politeness markers in the same way and they differed in using play-downs and interrogative with a modal verb. In addition, the findings revealed that age and gender played a significant role in the children?s selection of politeness strategies. Males and females used politeness strategies almost similarly when they interact. For instance, females from public schools used politeness strategies more than males. Whereas in international schools, males used them more than females in their interactions. In addition, Jordanian children used all the politeness strategies in the two age groups (from 6 to 9 and from 9 to11 years old) especially in using politeness markers and scope-starters. However, they differed mostly in using hesitators
رقم ISN
7136
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN