عنوان الإطروحه |
الدور الوسيط للكفاءات الاستراتيجية في العلاقة بين الحوافز واداء العاملين : دراسة حالة بنك الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-06-01 |
اسم الطالب |
اسيل عبدالله علي التاجي الفاروقي
|
المشرف |
عبدالفتاح محمود عسود العزام |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان ابراهيم شلاش محمد |
اكثم عبدالمجيد الصرايره |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الكفاءات الاستراتيجية للبنوك التجارية الأردنية كمتغير وسيط بين الحوافز وأداء العاملين، ولقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الدراسة، ولقد استخدمت الباحثة أداة الدراسة الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات، ولقد اعتمدت الباحثة على حجم مجتمع الدراسة البالغ (1497) موظفًا وموظفة موزعين على أفرع البنك الأردني في العاصمة عمان والزرقاء، وتمثلت عينة الدراسة الملائمة والممثلة للمجتمع التي تم توزيع عليها بلغت (200) موظفا، حيث وزعت عليهم الاستبانات.
ومن أبرز نتائج الدراسة كانت: وجود أثر ذو دلالة إحصائية للحوافز على أداء العاملين، ولقد تبين وجود أثر لأبعاد الحوافز المتمثلة (حوافز المعنوية، الحوافز المادية) على أداء العاملين، ولقد تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للحوافز على الكفاءات الاستراتيجية، ولقد تبين أيضاً وجود أثر للكفاءات الاستراتيجية على أداء العاملين.
ومن أبرز توصيات الدراسة كانت: العمل على الانتقال من التركيز على كفاءة الفرد الواحد إلى التركيز على كفاءة الفريق، وكذلك تغيير الاتجاهات من الاعتماد على التخصص إلى مبدأ الكفاءات المتعددة في جميع الوظائف، العمل على تفعيل المكافآت والحوافز المادية، مع ضرورة ربطها بالأداء، فلا بد من تفعيلها وزيادتها بشكل أكبر بحيث تناسب تطلعات العاملين، والتركيز على الجانب المعنوي للعاملين كونه أقل تكلفة، وأكثر فعالية كالشكر والتقدير والاحترام.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the role of strategic competencies for Jordanian commercial banks as a mediator variable between incentives and employee performance. And an employee distributed among the branches of the Jordan Bank in the capital, Amman and Zarqa, and the study sample was appropriate and representative of the community, which was distributed to it amounted to (200) employees, as questionnaires were distributed to them, and among the most prominent results of the study were: The presence of a statistically significant effect of incentives on the performance of employees, and it was found There is an effect of the dimensions of incentives (moral incentives, material incentives) on the performance of employees,
It was found that there is a statistically significant effect of incentives on strategic competencies, and it has also been found that there is an impact of strategic competencies on the performance of employees, and among the most important recommendations of the study were: Work to move from focus On the efficiency of one individual to focus on the efficiency of the team, as well as changing trends from relying on specialization to the principle of multiple competencies In all jobs. Work on activating material rewards and incentives, with the need to link them to performance.
It is necessary to activate and increase them further to suit the aspirations of workers, and focus on the moral aspect of workers being less costly and more effective, such as thanks, appreciation and respect
|
رقم ISN |
7132 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|