عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمات المرحلة الأساسية الدنيا لاستراتيجيات التقويم الواقعي في مديرية تربية الزرقاء الثانية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-30
اسم الطالب
وعد ناجي غانم السعد
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
أشرف فؤاد كنعان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم في الزرقاء الثانية لاستراتيجيات التقويم الواقعي، والتعرف على الفروق في درجة ممارستهن لها تبعاً لمتغير سنوات الخبرة. ولتحقيق الهدف، اتبع المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (137) معلمة من معلمات المدارس الحكومية في مناطق الأزرق والحلابات والظليل من تربية الزرقاء الثانية. وتكونت الأداة تم استخدام استبانه تكونت من خمسة مجالات، وهي:( التقويم بالورقة والقلم، والتقويم المعتمد على الأداء، والتقويم بالملاحظة، والتقويم بمراجعة الذات، والتقويم بالتواصل). أشارت النتائج إلى أنّ الدرجة الكلية للمجالات مجتمعة وكذلك لكل مجال على حدى قد جاءت مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجة ممارسة المعلمات لاستراتيجيات التقويم الواقعي تعزى لمتغير سنوات الخبرة. في ضوء النتائج، وأوصت الدراسة بضرورة تبني استراتيجيات التقويم الواقعي في عملية تقويم الطالب في المدرسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of practicing authentic evaluation strategies by female teachers at the basic stage in Zarqa Second Directorate of Education, and investigating the differences in the degree of practicing them based of the variable of years of experience. To achieve the goals; the descriptive survey method was adopted in this study. The sample of the study consisted of (137) female students at public schools in the areas of Azraq, Halabat, and Al Dhalil from Zarqa Second Directorate of Education, the instrument of the study consisted of a questionnaire; including five areas in assessment by (pen-and-paper, assessment based on performance, assessment by observing, self-assessment, and assessment through communication). The findings of the study showed that the total means score for all areas and for every area was high; the results also revealed that there were no differences in the degree of practicing authentic assessment strategies by the female teachers attributed to the variable of experience years. In the light of these results, the study recommended adopting authentic assessment strategies in the process of student assessment at schools
رقم ISN
7116
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN