عنوان الإطروحه
المعوقات التي تواجه معلمات التربية المهنية اثناء التدريس عن بعد من وجهة نظرهن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-12
اسم الطالب
عرين محمد علي الصقر
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
جمال العساف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة للتعرف الى المعوّقات التي تواجه معلمات التّربية المهنية اثناء التدّريس عن بعد من وجهة نظرهن، ولتحقيق أهداف الدّراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي، كما أعدت استبانة مكونة من اربع مجالات، حيث تكون المجال الأول من (5) فقرات للمعوقات المادية، وتكون المجال الثاني من (7) فقرات للمعوقات البشرية، وتكون المجال الثالث من (6) فقرات للمعوقات النظامية، وتكون المجال الرابع من (8) فقرات للمعوقات البيدوغواجية، وتكون مجتمع الدّراسة من جميع معلمات التّربية المهنية في مديرية قصبة إربد والبالغ عددهم (106) معلمة، وتكونت عينة الدّراسة من (89) معلمةً تم اختيارهن بالطريقة العشوائية المتيسرة، للعام الدراسي (2021-2022)، وأظهرت نتائج الدّراسة أن المعوّقات التي تواجه معلمات التّربية المهنية اثناء التدّريس عن بعد من وجهة نظرهن جاءت بدرجة (متوسطة)، وأظهرت نتائج الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيريّ (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). في ضوء ما توصلت إليه الدّراسة من نتائج، توصي الباحثة بتأهيل المعلّمات من خلال تدريبهن على مهارات التعلّم عن بعد، وتدريبهن على توظيف أدوات التعلّم عن بعد في العملية التّعليمية، وتدريب المعلّمات على تصميم محتوى تعليمي وفق الأسس الصّحيحة للتعلم عن بعد، وتدريبهن ايضاً على تصميم أدوات تقييم تتناسب مع أدوات التعلّم عن بعد.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the obstacles that face vocational education teachers during distance teaching from their point of view. The second of (7) paragraphs for human obstacles, the third field of (6) paragraphs for systemic obstacles, and the fourth field of (8) paragraphs for pedagogical obstacles, and the study population consists of all vocational education teachers in the Directorate of Kasbah Irbid, whose number is (106) female teachers. The study sample consisted of (89) female teachers who were chosen by the available random method, for the academic year (2021-2022). The results of the study showed that the obstacles facing vocational education teachers during distance teaching from their point of view came to a (medium) degree,and the results of the study showed that there were no statistically significant differences due to the two variables (Qualification), years of experience. In light of the findings of the study, the researcher recommends qualifying female teachers by training them on distance teaching skills, training female teachers to employ distance-learning tools in the educational process, training female teachers to design educational content according to the correct foundations of distance learning, training female teachers to Design assessment tools commensurate with distance learning tools
رقم ISN
7109
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN