عنوان الإطروحه
درجة تضمين قيم التسامح المتضمنة في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-19
اسم الطالب
ابتسام عبد الرحيم السليمان العبكل
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
حامد الطلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين قيم التسامح في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. حيث تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (أسلوب تحليل المحتوى).تكونت عينة الدراسة من كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف (الثامن, التاسع, العاشر) الأساسي للعام الدراسي 2021/2022, و تكوَن كل كتاب من فصلين دراسيين. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة تحليل تكونت من (7) محاور، و(51) فقرة موزعة على المحاور (التعايش ، التعاون ،قبول الاختلاف ،الحوار ،المحبة ،قيمة السلام ،العلاقات الإنسانية) في كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج لعل اهمها : وجود تباين في نسب توافر قيم التسامح في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الاساسية العليا حيث احتل كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر المرتبة الأولى في ترتيب تكرارات التوافر لهذه القيم ككل في كتب المرحلة وجاء في المرتبة الثانية كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن ثم كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع في المرتبة الثالثة حيث توزعت نسب توافر القيم فيها على الترتيب (45.24% - 34.04% - 20.72%) من اجمالي النسب المئوية لتكرارات القيم ككل في الكتب .وخلصت الدراسة بتوصية على مؤلفي مناهج الدراسات الاجتماعية مراعاة التوازن عند تضمين قيم التسامح الرئيسية بمحتوى كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الاساسية العليا من خلال تضمين موضوعات تاريخية ووطنية تعكس قيم التسامح بنسب متوازنة .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the degree of inclusion of tolerance values in the national and civic education textbooks for the upper basic stage in Jordan. The study adopted the descriptive analytical approach (content analysis method). The study sample consisted of national and civic education books for grades (eighth, ninth, tenth) for the basic school year 2021/2022, and each book consisted of two semesters. To achieve the goal of the study, the researcher built an analysis tool that consisted of (7) axes, and (51) paragraphs distributed on the axes (coexistence, cooperation, acceptance of difference, dialogue, love, the value of peace, human relations) in the books of national and civic education in the upper basic stage. The study reached several results, the most important of which are: There is a discrepancy in the availability of tolerance values in the books of national and civic education for the upper basic stage. The book of national and civic education for the tenth grade ranked first in the order of the availability of these values as a whole in the books of the stage, and the book of civic and civic education for the tenth grade came in second place and civics for the eighth grade, then the National and Civic Education Book for the ninth grade in third place, where the percentages of availability of values were distributed accordingly (45.24% - 34.04% - 20.72%) out of the total percentages of repetitions of values as a whole in the books. The study concluded with a recommendation for the authors of social studies curricula, taking into account Balance when including the main values of tolerance in the content of national and civic education books for the upper basic stage by including historical and national topics that reflect the values of tolerance in balanced proportions
رقم ISN
7105
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN