عنوان الإطروحه
اتجاهات طلبة قسم اللغة العربية في جامعة آل البيت نحو التعليم المدمج وعلاقته ببعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-04
اسم الطالب
حذيفه صلاح محمد الخوالده
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
باسم علي عبيد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة قسم اللغة العربية في جامعة آل البيت نحو التعليم المدمج وعلاقته ببعض المتغيرات وشملت الجنس، والمستوى الأكاديمي، واتبع الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها، حيث طور استبانة تكونت من (39) فقرة، وجرى التأكد من صدقها وثباتها، وطُبّقت على أفراد الدراسة اللذين تألفوا من (407) طالبًا وطالبة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ اتجاهات طلبة قسم اللغة العربية في جامعة آل البيت نحو التعليم المدمج كانت متوسطة بصورتها الكلية. وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة قسم اللغة العربية في جامعة آل البيت نحو التعلم المدمج تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور، ومتغير المستوى الأكاديمي، ولصالح السنة الرابعة. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات منها: ضرورة أن يعمل أعضاء هيئة التدريس على دعم الاتجاهات الإيجابية وتعديل الاتجاهات السلبية لدى طلبتهم نحو التعليم المدمج وخاصة عند الإناث.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the attitudes of Al -Bayt University students towards blended learning and its relation to some variables, which include: Gender, Level of academic, and College. The study followed the descriptive method to achieve its purposes. So, a questionnaire was prepared consisting of (39) items. After it was verified validity and reliability, it was administrated for the sample of the study that consisted of (363 (students in a stratified random way. The results showed that the attitudes of the Al-Bayt University students towards blended learning were generally intermediate. The results showed that there were statistically significant differences in the attitudes of Al al-Bayt University students towards blended learning due to the gender variable, in favor of males, the college variable, in favor of humanities colleges, and the academic level variable, and in favor of the fourth year. In light of these results, the study has concluded a series of recommendations: The necessity for faculty members to work to strengthen positive attitudes and modify negative attitudes among their students towards blended learning, especially among females
رقم ISN
7104
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN