عنوان الإطروحه |
أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جودة الخدمة لدائرة الجمارك الاردنية من وجهة نظر شركات التخليص الجمركي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-05-11 |
اسم الطالب |
لؤي جلال عبد المجيد النوباني
|
المشرف |
وليد مجلي محمد العواوده |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عطاالله فهد صياح السرحان |
سهم احمد نوافلة |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جودة الخدمة لدائرة الجمارك الأردنية من وجهة نظر شركات التخليص الجمركي. وتناولت خمسة أبعاد لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هي: الأجهزة، والبرمجيات، والشبكات ومواقع الانترنت، وقواعد البيانات وأمن المعلومات، والتدريب، وستة أبعاد لجودة الخدمة، هي: الاستجابة، والاعتمادية، والمصداقية، والملموسية، والموثوقية، والتعاطف.
تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات التخليص الجمركي، والبالغ عددهم (4958). وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح بالعينة الطبقية لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، حيث تم تقسيم المجتمع إلى ثلاث طبقات وفقاً لمكان العمل، هي: مركز حدودي، ومركز داخلي، والمديرية الرئيسية، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات.
تم توزيع الاستبانه على المسميات الوظيفية، الآتية: مدير فرع شركة تخليص، ومدير تخليص، وموظف تخليص لكل شركة، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (400) استبانه، استرد منها (369) استبانة من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (357) استبانه صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد.
أظهرت النتائج بأن متغير التدريب كان الأكثر تأثيرا على مؤشرات جودة الخدمة تلاه، متغير البرمجيات وأخيرا متغير الشبكات ومواقع الانترنت حيث بلغت قيم المعامل المعياري، (0.258)، و (0.212)، و (0.156) وعلى التوالي، ولا يوجد أثر ذا دلالة إحصائية لمتغير قواعد البيانات وامن المعلومات، ولا يوجد أثر ذا دلالة إحصائية لمتغير الأجــــــهـــزة.
وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، لدائرة الجمارك الأردنية، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها، من أبرزها: ضرورة زيادة الاهتمام برفع المستوى التقني للعاملين في الدائرة من خلال عقد الدورات التدريبية بشكل مستمر لتنمية مهاراتهم في استخدام التكنولوجيا، وضرورة أن توفر الدائرة نظم معلومات وقواعد بيانات ذات مساحة تخزين مناسبة للأعمال الإلكترونية لمواكبة التطور المتزايد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of this study was to identify the impact of information and communication technology usage on the quality of service for Jordanian Customs Department from view point of customs clearance companies. five dimensions of the strategic flexibility were investigated; Hardware, software, networks and websites, databases and information security, and training. Furthermore, six dimensions of service quality were examined; Responsiveness, dependability, credibility, tangibility, reliability, and empathy.
A field study was conducted to cover the population of all employees of the customs clearance companies (4958). The researcher relied on the stratified sample survey method to study and analyze the study population, where the population was divided into three layers according to the place of work, namely: a border post, an internal center, and the main directorate. A questionnaire was conducted to obtain data.
The researcher distributed the questionnaire to the following job titles: branch manager of a clearance company, a director of clearance, and a clearance employee for each company. (400) questionnaires were distributed, and (357) were received back. Many statistical methods like descriptive methods, coefficients regression, were used in this study.
The study showed that the training variable has the greatest impact on service quality indicators with a significant level of (0.258) followed by software with a significant level of (0.212) and networks and websites with a significant level of (0.156), and there is no statistically significant effect for the Databases and information security variable, and there is no statistically significant effect of the devices variable. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the Jordanian Customs Department studied, and future researches.
|
رقم ISN |
7103 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|