عنوان الإطروحه
الفاعلية الذاتية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية الزرقاء الأولى في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-09
اسم الطالب
رويده اسماعيل عيد ابوسرحان
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
محمد سليمان جوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية في مديرية تربية الزرقاء الأولى من وجهة نظرهم وفقا لمتغيرات: الخبرة، الجنس، والتخصص. ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (121) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لقياس مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية مكونة من ثلاثة مجالات وهي: الفاعلية في الإدارة الصفية، الفاعلية في استخدام استراتيجيات وطرائق التدريس، والفاعلية الذاتية في مشاركة الطلبة، وتكونت الأداة بصورتها النهائية من (36) فقرة ، وأظهرت النتائج أن مستوى الفاعلية الذاتية لمعلمي الدراسات الإجتماعية في مديرية تربية الزرقاء الأولى من خلال وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.02)، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والخبرة والتخصص في مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أبرزها الاستمرار في تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية وتطوير كفاياتهم التدريسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of self-efficacy of social studies teachers in the first Zarqa Education Directorate from their point of view, and to show the difference in the response averages of the study sample members through their point of view attributed to the variables: gender, experience and specialization. The researcher used the descriptive survey method. The study sample consisted of (121) who were selected by simple random method. The study instrument consisted of three fields they are: effectiveness in classroom management, effectiveness in using teaching strategies and methods, and self-efficacy in student participation; the instrument in its final form consisted of (36) item. The results showed that the level of self-efficacy of social studies teachers in the first Zarqa Education Directorate through their point of view with an arithmetic mean (4.02) and a high degree, and showed that there were no statistically significant differences due to the effect of gender, experience and specialization, and in light of this the study presented A set of recommendations, most notably the continuation of training social studies teachers and the development of their teaching competencies
رقم ISN
7102
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN