عنوان الإطروحه
مستوى تضمين مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-11
اسم الطالب
عبدالسلام عيد زيد العمرو
المشرف
ماهر شفيق خليف الهوامله
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى تضمين مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. وتم استخدام المنهج الوصفي القائم على الأسلوب التحليلي، حيثُ قام الباحث بإعداد بطاقة تحليل محتوى أداة للدراسة، تضمنت مهارات التفكير التأملي موزعة على خمسة مجالات، هي: مهارة الرؤية البصرية، مهارة كشف المغالطات، مهارة الوصول إلى استنتاجات، مهارة إعطاء تفسيرات مقنعة، ومهارة وضع حلول مقترحة، وقد تضمنت أداة الدراسة (24) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع كتب التربية الإسلامية للصف الثامن والتاسع والعاشر الأساسي في الأردن. وأظهرت نتائج الدراسة أن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن تضمنت (1244) تكراراً لمهارات التفكير التأملي، وجاءت مهارات "الوصول إلى استنتاجات" بالمرتبة الأولى، ومهارات الرؤية البصرية" بالمرتبة الأخيرة, كما أظهرت النتائج أن التوازن في توزيع مهارات التفكير التأملي في الكتب المدرسية الثلاثة كان كافياً، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة إدراج مهارات التفكير التأملي في المرحلة الأساسية العليا من كتب التربية الإسلامية المدرسية في الأردن، مع مراعاة التكامل الرأسي والأفقي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at revealing The Level of Including the Reflective Thinking Skills in the Islamic Education Textbooks of the Upper Primary Stage in Jordan. The descriptive method based on analytical method was used. The researcher prepared a content analysis checklist as a tool of the study.The tool of the study consisted of the reflective thinking skills which distributed into five main domains, namely; Observation skill, communication skill, judgment skill,decision making skill, and team working skill, which included 24 sub domains (items). The study population consisted of all Islamic education textbooks for the eighth, ninth and tenth grades in Jordan. The results of the study showed that the upper basic stage Islamic education textbooks in Jordan included (1244) repetitions of reflective thinking skills, the skills of "judgment" came first, and Observation skill" came the last. The results also showed that the balance in the distribution of reflective thinking skills at the three textbooks It was enough, and in light of the results, the researcher recommended the necessity to include the reflective thinking skills atthe upper basic stage Islamic education textbooks in Jordan, taking into consideration the vertical and horizontal integration
رقم ISN
7099
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN