عنوان الإطروحه
درجة مراعاة معلمي اللغة العربية التخفيف من قلق السؤال لدى طلبتهم في أثناء طرح الأسئلة الصفية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-04
اسم الطالب
حمده فاضل فهد الدلعه
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية معرفة درجة مراعاة معلمي اللغة العربية التخفيف من قلق السؤال لدى طلبتهم في أثناء طرح الأسئلة الصفية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدِّراسة من (90) معلمًا ومعلمة ممن يدرسون اللغة العربية في مدارس البادية الشمالية الغربية. وأعدت أداة تكونت بصورتها النهائية من (31 ) فقرة. وتوصلت الباحثة في دراستها إلى نتائج متعددة، أبرزها: أنَّ درجة مراعاة معلمي اللغة العربية التخفيف من قلق السؤال لدى طلبتهم في أثناء طرح الأسئلة الصفية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم جاءت بدرجة مرتفعة. وبينت أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة، وجاءت الفروق لصالح اقل من 10 سنوات. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة، ومنها: اطلاع معلمي اللغة العربية ومعلمي المواد الأخرى على أنواع القلق التي بتعرض لها طلبتهم. وإجراء دراسات حول إسهام بعض المعلمين في زيادة القلق لدى طلبتهم وانعكاسه على تدني مستوى الطلبة في التعليم وغيره.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to find out the degree of consideration of Arabic language teachers in alleviating the question anxiety of their students while asking class questions from the teachers' point of view. In her study, the researcher used the descriptive survey method. The study sample consisted of (90) male and female teachers who study the Arabic language in the schools of the northwestern Badia. A tool was prepared in its final form, consisting of (31) paragraphs. In her study, the researcher reached multiple results, most notably: the degree of consideration by Arabic language teachers in alleviating the question anxiety of their students while asking class questions from the teachers' point of view came to a high degree. It also showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of educational qualification, and there were statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of gender, and the differences came in favor of females. And there were statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of experience, and the differences were in favor of less than 10 years. The study recommended a number of relevant recommendations, including: Informing Arabic language teachers and teachers of other subjects about the types of anxiety that their students are exposed to. And conducting studies on the contribution of some teachers to increasing anxiety among their students and its reflection on the students' low level of education and others
رقم ISN
7088
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN