عنوان الإطروحه
العوامل المؤثرة في سلوك التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين الأردنيين خلال جائحة COVID-19
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-07
اسم الطالب
عماد خلف سعيد نويصر
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل فلاح مقداد السرحان
بدر عايد القعيد
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العوامل المؤثرة في سلوك التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين الأردنيين خلال جائحة COVID-19. وبشكل أكثر تحديدا، دراسة العوامل المتعلقة بالمنتج، والسعر، وتوفير الوقت، وطريقة الدفع، والأمان، والعوامل الإدارية الاخرى وأثرها في السلوك الشرائي للأردنيين عبر الإنترنت خلال الجائحة والتي من المتوقع استمرارها حتى بعد زوال الجائحة. وبغرض تحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم الاعتماد على المنهج الكمي في البحث العلمي باستخدام الأساليب الوصفية والتحليلية. وتكونت أداة الدراسة من استبانة تم تطويرها بالاعتماد على الدراسات السابقة. وتمثل مجتمع الدراسة من جميع المستهلكين في الأردن، وقد تم اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة اشتملت على (500) مستهلكاً ومستهلكة في محافظة المفرق وزعت الاستبانة عليهم إلكترونيا. وتم الاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل النتائج واختبار الفرضيات. حيث أشارت النتائج إلى أن العوامل المؤثرة في سلوك التسوق عبر الإنترنت قد جاءت بدرجة متوسطة وكذلك الحال بالنسبة للنتائج المتعلقة بالسلوك الشرائي عبر الإنترنت خلال جائحة COVID-19. إضافة إلى وجود أثر للعوامل المتعلقة بتوفير الوقت، وطريقة الدفع، والأمان، والعامل الإداري في سلوك التسوق عبر الإنترنت للأردنيين خلال جائحة COVID-19. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية للعوامل المؤثرة في سلوك التسوق عبر الإنترنت تعزى للفئة العمرية والحالة الاجتماعية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سلوك التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين الأردنيين خلال جائحة COVID-19 تعزى للنوع الاجتماعي والفئة العمرية والمكانة الاجتماعية. وبناءً على نتائج الدراسة أوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات حول التسوق عبر الإنترنت وعلاقته بهذا العوامل وبمتغيرات أخرى بعد زوال الجائحة.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the factors affecting online shopping for Jordanian consumers during the COVID-19 pandemic. More specifically, to investigate factors related to the product, price, time saving, payment method, security, and other administrative factors and their impact on the purchasing behavior of Jordanians via the Internet during the pandemic, which is expected to continue even after the pandemic has passed. To achieve the objectives of the study and test its hypotheses, the quantitative methodology in the scientific research was utilized using descriptive and analytical methods. The study tool consisted of a questionnaire that was developed based on previous studies. The study population was represented by all Jordanian consumers in Jordan. However, an intentional sample was selected from the study population, which included (500) male and female consumers in Mafraq Governorate, and the questionnaire was distributed to them electronically. The statistical analysis program (SPSS) was used to analyze the results and test the hypotheses. Results indicated that the factors affecting online shopping behavior came to a medium degree, as well as the results related to online purchasing behavior during the COVID-19 pandemic. In addition, there is an impact of factors related to time saving, payment method, security, and administrative factor in the online shopping behavior of Jordanians during the COVID-19 pandemic. The results also showed that there were statistically significant differences in the factors affecting online shopping behavior due to the age group and social status, and the results showed statistically significant differences in the online shopping behavior of Jordanian consumers during the COVID-19 pandemic due to gender, age group and social status. Based on the results of the study, the researcher recommended conducting more studies on online shopping and its relationship to these factors and other variables after the pandemic has passed
رقم ISN
7086
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN