عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الدراسات الإجتماعية للمسؤولية الإجتماعية في مديرية تربية الزرقاء الثانية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-03-30
اسم الطالب
نور محمود عليوى الزيودي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة لمعرفة درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية للمسؤولية الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم في منطقة الزرقاء الثانية. وتكونت عينة الدراسة من (123) معلماً ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت أداة الدراسة من ( 63) فقرة توزعت إلى أربعة مجالات وهي:(المسؤولية الشخصية الذاتية، المسؤولية اتجاه المجتمع، المسؤولية الأخلاقية والدينية، والمسؤولية الوطنية). وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية للمسؤولية الاجتماعية جاءت بدرجة كبيرة، وجاءت درجة الممارسة على المجالات الفرعية وعلى التوالي كمايلي: (المسؤولية الأخلاقية والدينية، المسؤولية الوطنية، المسؤولية الشخصية الذاتية، والمسؤولية اتجاه المجتمع ). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات والدرجة الكلية، وجاءت لصالح الإناث، كما أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء مجال المسؤولية اتجاه المجتمع؛ وجاءت الفروق لصالح من خبرتهم أقل من (10) سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها : عقد الدورات التدريبية وورش العمل وعقد الندوات والمؤتمرات لجميع الأطراف التربوية لنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree to which social studies teachers practice social responsibility in the Directorate of Education in the second Zarqa District. The study sample consisted of (123) male and female teachers, and to achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used, and social responsibility was represented in four areas: (personal responsibility, responsibility towards society, moral and religious responsibility, and national responsibility) and each field represented a set of paragraphs indicating it. It reached (63) paragraphs, and was divided into four areas. The result showed that the degree of social studies teachers' practice of social responsibility came to a large degree, the results also showed that there are statistically significant differences at the significance level (0.05??) due to the gender variable in all fields and the total degree, and it came in favor of females. With the exception of the area of responsibility towards society, the differences were in favor of less than (10) years. As for the educational qualification variable, the study concluded that there are no statistically significant differences at the level of significance (0.05??) due to the educational qualification variable in all fields and the total degree. In light of the results, the researcher recommends a set of recommendations, including: holding training courses and workshops, holding seminars and conferences for all educational parties to spread a culture of social responsibility
رقم ISN
7083
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN